• الثلاثاء 07 ربيع الأول 1438هـ - 06 ديسمبر 2016م

نفاد 30% من الرصيد الدوائي في القطاع بسبب الحصار

إسرائيل تسمح بإدخال الوقود الى محطة كهرباء غزة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 17 مارس 2014

علاء المشهراوي (غزة) - أعلن نظمي مهنا رئيس هيئة المعابر والحدود في دولة فلسطين، بدء ضخ السولار الصناعي لمحطة توليد الكهرباء في قطاع غزة عبر معبر كرم أبو سالم الواقع أقصى جنوب شرق قطاع غزة.

وكان مهنا قال إن الجانب الاسرائيلي ابلغهم انه قرر فتح المعبر لإدخال المحروقات فقط.

من جانبه قال نائب رئيس سلطة الطاقة فتحي الشيخ خليل، إن دخول الوقود لمحطة التوليد سيعني العودة مباشرة إلى جدول الـ8 ساعات في توزيع كميات الكهرباء المتوفرة.

وقال بيان صادر عن الادارة المدنية الاسرائيلية «اعطى وزير الدفاع موشيه يعالون تعليماته بإعادة فتح معبر كرم ابو سالم (بين اسرائيل وقطاع غزة) لضمان نقل الوقود». وذكر البيان بان اسرائيل تقوم بتزويد محطة الكهرباء 200 ألف ليتر من الوقود بالإضافة الى وقود السيارات والغاز المنزلي.

وأوضح مسؤول فلسطيني رفض كشف اسمه لفرانس برس انه «تم إرسال الوقود إلى غزة بعد أن تم حل بعض الإشكالات بين سلطة الطاقة في رام الله وشركة الكهرباء في غزة بعد أن تم تحويل ثمن الوقود». وأغلقت إسرائيل الأربعاء معبري كرم ابو سالم وايريز مع القطاع حتى إشعار آخر، مستثنية في قرارها الحالات الإنسانية، بعد إطلاق الجهاد عشرات الصواريخ على إسرائيل ردا على مقتل ثلاثة من نشطائها الثلاثاء في غارة جوية إسرائيلية.

وتنتج محطة الكهرباء التي تعمل جزئيا حوالى 65 ميجاواط لتزويد سكان قطاع غزة البالغ عددهم 1,8 مليون نسمة بالتيار، فيما يتزود القطاع ب 120 ميجاواط من إسرائيل إضافة إلى 22 ميجاواط من مصر.

وقالت اللجنة الفلسطينية لتنسيق إدخال البضائع إلى قطاع غزة، في بيان، إنه تمت إعادة فتح معبر كرم أبو سالم جزئيا بعد إغلاقه منذ يوم الخميس الماضي. الى ذلك، أعلن وزير الصحّة في الحكومة الفلسطينية المقالة بغزة، مفيد المخللاتي امس نفاد 30% من الرصيد الدوائي في غزة. وقال المخللاتي ، إن تشديد الحصار على غزة وإغلاق المعابر تسبّب في نفاد 30% من الرصيد الدوائي، مؤكداً افتقار مستشفيات القطاع الى 470 صنفاً من المستلزمات الطبية بما يشكل 50% منها.

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا