• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

تحذيرات من طرق خفية وأجندات سرية

هل تتلاعب المواقع الشهيرة بعقول جمهورها؟!

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 02 يونيو 2016

حذر تقرير من أن مواقع إلكترونية شهيرة مثل «فيسبوك» باتت وصية على الأخبار والمعلومات التي يتم تقديمها للجمهور من خلال تصنيفات تضعها تحت عناوين براقة مثل قائمة «الموضوعات الأكثر انتشاراً»، أو «الموضوعات ذات الصلة». ونوه التقرير الذي نشره موقع «بي بي سي» إلى أنه من النادر أن يعرف أحد الطريقة أو المعايير التي يتم بها اختيار وتصنيف مثل تلك الموضوعات.

وقال كاتب التقرير توم تشافيلد إن حساسية الموضوع ترجع إلى أنه صار هناك «مجموعة من الهواة يخبروننا بما يستحق أن يكون خبراً وما لا يستحق ذلك».

وأشار التقرير إلى مزاعم ترجح أن وراء اختيارات الموضوعات التي تظهر في قائمة «الأكثر انتشاراً» على موقع فيسبوك انحياز واضح للآراء المعارضة للاتجاه المحافظ، وتجاهل للأخبار والآراء المؤيدة لذلك الاتجاه الفكري بشكل غير متكافئ، وهو ما تنفيه شركة فيسبوك.

وتسبب إثارة القضية للمرة الأولى عبر موقع «غيزمودو» في مارس الماضي، في حرج بالغ لموقع فيسبوك، لأن المستخدمين صاروا يدركون كيف أن أشخاص مجهولين لديهم أجندة خاصة يتحكمون بدهاء فيما يتم تقديمه من أخبار وتقارير لعموم الجمهور بطريقة يمكن أن تؤدي لتغيير ردود أفعال المتلقين.

وأشار التقرير إلى أنه من خلال سياسة «التنبيه»، أو لفت النظر لأخبار معينة، فإنه من الممكن دفع المتلقين لتبني سلوك معين على مواقع الإنترنت.

وينتقد البعض هذه التنبيهات لأنها تساعد مجموعات مجهولة على تغيير قرارات الجمهور بدهاء، حتى فيما يتعلق بشراء سلعة ما، وليس فقط المواقف من قضايا بعينها. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض