• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

غدا في وجهات نظر: أميركا وإيران.. تناقضات التحالف المكشوف!

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 08 مارس 2015

الاتحاد

أميركا وإيران.. تناقضات التحالف المكشوف!

يقول د. عبدالله خليفة الشايجي: لم يكن كيري مقنعاً في المؤتمر الصحفي بالرياض في جمع الصيف والشتاء تحت سقف واحد، بسبب تناقض التحالف المصلحي بين واشنطن وطهران! استنتجت في مقالي السابق في «الاتحاد» تحت عنوان: «أميركا وإيران.. مهادنة أم مداهنة؟» أن ما نعيشه اليوم يبدو مهادنة وتودداً بين الطرفين، والترويج لإيران بمخالب لا تراها واشنطن ونراها رؤي العين، وذلك لتحقيق مصالح مشتركة ولو على حساب حلفاء واشنطن! أتى كيري رئيس الدبلوماسية الأميركية إلى سويسرا وبعد اجتماعات مع وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، جاء واجتمع مع وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي وعقد مؤتمراً صحفياً مع وزير الخارجية السعودي ليقدم ضمانات، وليُطمئن الحلفاء القلقين من تداعيات الاتفاق النووي مع إيران على أمنهم، ومن سلوك طهران وزعزعتها للأمن في المنطقة، كما تحدث عن العلاقة الاستراتيجية مع دول الخليج. ولكن ما نراه عكس الوعود. فإدارة الرئيس أوباما تولي جل اهتمامها وأولويتها للاتفاق النووي، وتؤجل وتعلق أي موقف أو قرار يستفز إيران وحلفاءها من اليمن إلى سوريا، ومن العراق إلى بيروت من أجل الاتفاق النووي القادم.

طيران بين اليمن وإيران

يقول د.سلطان محمد النعيمي: «أول طائرة إيرانية تحط في اليمن منذ عشرات السنين»..ما تقدم هو واحد من عشرات العناوين التي وردت في مواقع الأخبار الإيرانية للاحتفاء بتدشين الرحلات الجوية بين البلدين، حيث شهدت كل من إيران واليمن في الأسبوع الماضي أول رحلة طيران بينهما...

ففي الوقت التي حطت الطائرة الإيرانية في مطار صنعاء، كانت قد حطت طائرة يمنية في مطار الخميني بالعاصمة الإيرانية طهران.

حتى الآن يبدو الأمر طبيعياً فتسيير الرحلات بين الدول هو جزء من العلاقات الثنائية والمتعارف عليها دولياً، ولكن يتبادر السؤال هنا: هل هناك ما هو أبعد عن مجرد طيران؟ نسير مع القارئ الكريم، لتناول خلفيات هذا الأمر، وما هي أبعاد تلك الخطوة.

... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا