• الجمعة 30 محرم 1439هـ - 20 أكتوبر 2017م

يمتد على مسافة 240 كيلومتراً و5 سباقات مصاحبة

كأس سلطان بن زايد الدولي للقدرة ينطلق اليوم

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 08 مارس 2012

الاتحاد

يطلق نادي تراث الإمارات فجر اليوم في قرية بوذيب العالمية للقدرة بمدينة الختم منافسات سباق كأس سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان الدولي للفروسية لمسافة 240 كم، وذلك ضمن فعاليات مهرجان سموه السادس للفروسية التي ينظمها النادي بالتعاون والتنسيق مع اتحاد الفروسية والسباق، بمشاركة محلية وخليجية ودولية واسعة. ويقام السباق الذي تصاحبه 5 سباقات متنوعة المسافة والفئات في إطار حرص سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان ممثل صاحب السمو رئيس الدولة رئيس نادي تراث الإمارات، على دعم فروسية الإمارات وتطويرها وجذب الفرسان والفارسات إليها بما ينسجم مع توجهات القيادة الرشيدة بإيلاء رياضة القدرة كل الاهتمام والأولوية من حيث الدعم والانتشار على المستوى الدولي، إلى جانب تأهيل المزيد من الشباب والناشئة لممارسة الفروسية وتواصلها عبر الأجيال، وكذلك تشجيع إسطبلات الدولة ومربي وملاك الخيول على الدفع بالأجيال الجديدة من الفرسان لاكتساب المزيد من الخبرات والمهارات في فنون رياضة التحمّل.

وأعلنت اللجنة المنظمة اكتمال كافة الاستعدادات لإطلاق الحدث، حيث تم اختتام السباق التأهيلي لمسافة 40 كم، ضمن مرحلتين، بمشاركة 161 فارسا وفارسة مثلوا كافة إسطبلات الدولة العامة والخاصة، وتم بنجاح تأهيل ما يزيد على 100 فارس وفارسة بعد اجتيازهم لمرحلتي السباق وعرض الفحص البيطري مع المحافظة على كامل لياقة الخيول.

ويستهل سباق كأس سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان الدولي للقدرة لمسافة 240 كم، المصنف دوليا بثلاثة نجوم، بانطلاق المرحلة الأولى في الساعة السادسة صباحا لمسافة 80 كم ضمن ثلاثة أشواط، ويتزامن مع هذا الشوط انطلاق السباق التأهيلي لمسافة 40 كم ضمن مرحلتين الأولى لمسافة 30 كم مع استراحة إجبارية لمدة 40 دقيقة والثانية لمسافة 10 كم، وحددت السرعة الدنيا للجواد بـ 12 كم في الساعة، فيما يشهد يوم غد استكمال المرحلة الثانية من سباق الـ 240 كم، ضمن ثلاثة أشواط تنافسية جديدة لمسافة 80 كم أخرى، متزامنة هذه المرحلة مع انطلاق سباق القدرة للخيول ذات الملكية الخاصة لمسافة 120 كم، ضمن 5 مراحل، وإطلاق السباق التأهيلي الدولي لمسافة 80 كم ضمن 3 مراحل، الأولى لمسافة 30 كم، والثانية لمسافة 30 كم، والثالثة لمسافة 20 كم.

وتختتم المنافسات بعد غد باستكمال المرحلة الثالثة والأخيرة من السباق الرئيسي لمسافة 80 كم، كما ينطلق سباق الشباب والناشئين الدولي للقدرة لمسافة 120 كم ضمن 5 مراحل وهو مصنف دوليا بنجمتين، وعادة ما يجذب هذا السباق نخبة نجوم القدرة الشباب على مستوى الدولة، خاصة الأبطال الذين احتكروا بطولته لأكثر من مرة ومن بينهم الفارس الإماراتي علي غانم المرّي من إسطبلات فزّاع.

وينطلق سباق القدرة النسائي المفتوح لمسافة 120 كم، ضمن 5 مراحل للخيول من أعمار 6 سنوات فما فوق بمعدل 64 نبضة في الدقيقة الواحدة، وتبلغ مسافة المرحلة الأولى 30 كم، مع استراحة إجبارية لمدة 30 دقيقة، والثانية 30 كم، والثالثة لمسافة 24 كم، والرابعة لمسافة 20 كم، والخامسة لمسافة 16 كم.

ويستقطب السباق الحديث ضمن برنامج المهرجان كوكبة من بطلات الإمارات بوجه خاص والعديد من الفارسات من عدة دول أوروبية من الجاليات المقيمة في الدولة. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا