• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

أول طائرة «شمسية» تعبر المحيطين الهادي والأطلسي

«سولار امبلس 2» تنطلق من أبوظبي حول العالم اليوم

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 09 مارس 2015

سيد الحجار

سيد الحجار (أبوظبي)

تنطلق من أبوظبي اليوم طائرة «سولار إمبلس 2» في رحلتها حول العالم، والتي تعد الأولى من نوعها بطائرة تعمل بالطاقة الشمسية دون استعمال قطرة وقود واحدة.

وتنطلق الرحلة من أبوظبي في تمام الساعة السادسة والنصف صباحا، حيث ستتوقف في 12 محطة حول العالم، وستعبر المحيطين الهادي والأطلسي، لتعود بعدها إلى العاصمة الإماراتية نهاية يوليو أو أوائل أغسطس.

وتستغرق الرحلة 600 ساعة طيران، يتم تنفيذها خلال 5 أشهر تقريبا، وستقطع الطائرة نحو 40 ألف كيلو متر حول العالم، حيث تطير «سولار إمبلس 2» بسرعة تساوي سرعة السيارة، أو ما بين 50 و100 كيلو متر في الساعة.

وتشمل محطات توقف «سولار إمبلس 2» حول العالم هي: مسقط في سلطنة عُمان، وأحمد آباد وفاراناسي في الهند، وماندالاي في ميانمار، وتشونجتشينج ونانجينج في الصين، وهاواي وفينيكس ونيويورك ومحطة أخرى في الولايات المتحدة الأميركية، بالإضافة لمحطتين في جنوب أوروبا وشمال أفريقيا.

وقال معالي الدكتور سلطان أحمد الجابر وزير الدولة ورئيس مجلس إدارة «مصدر»: «سررنا باستضافة «سولار إمبلس 2» وفريقها في أبوظبي على مدى الشهرين الماضيين، حيث تمت إقامة عدد من الأنشطة المجتمعية التي ساهمت بالتعريف ونشر الوعي حول أهمية الابتكار، خاصة عند جيل الشباب، فضلاً عن التعريف بالتقنيات الحديثة ومستقبل الاستدامة وذلك من خلال زيارة الطائرة العاملة بالطاقة الشمسية والحوار مع طاقمها وفريق العمل». وأكد الجابر، في بيان صحفي أمس، أن هذه هي القيم التي تعمل «مصدر» على نشرها وتعزيزها تماشياً مع الرؤية الحكيمة للقيادة في دولة الإمارات، والتي تسعى لبناء اقتصاد مرتكز على المعرفة والابتكار«. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا