• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

ميركل تدعم القرار وتركيا تحذر من تبعاته على العلاقات بين أنقرة وبرلين

«البوندستاج» يصوت اليوم على قرار حول «إبادة الأرمن»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 02 يونيو 2016

برلين (وكالات)

أعلنت مساعدة المتحدثة باسم المستشارة الألمانية أمس أن انجيلا ميركل تدعم القرار المتوقع صدوره عن مجلس النواب اليوم الخميس بشأن الاعتراف بإبادة الأرمن، إلا أنها لن تشارك في التصويت بسبب برنامج عملها الكثيف. من جانبه أعلن رئيس الوزراء التركي بن علي يلديريم أن تصويت البرلمان الألماني لمصلحة القرار «لا قيمة له»، وحذر من تبعاته على العلاقات بين ألمانيا وتركيا.

وقالت المتحدثة كريستيان فيرتز خلال اللقاء الصحفي اليومي إن ميركل «لن تشارك في التصويت» داخل مجلس النواب الألماني حول هذا القرار الذي تنتقده تركيا بشدة، بسبب برنامج عملها الكثيف و«مواعيدها».

وحرصت المتحدثة على التوضيح أن ميركل العضو أيضا في البرلمان صوتت خلال اجتماع لكتلة النواب المحافظين أمس لمصلحة مشروع القرار.

من جهة ثانية أعلن مارتن شافر المتحدث باسم وزير الخارجية الألماني فرانك فالتر شتاينماير أنه «يأمل ألا يتسبب القرار الذي سيتخذ اليوم بخلل طويل في العلاقات مع تركيا». تجدر الاشارة الى ان وزير الخارجية الألماني أعرب صراحة عن معارضته لمشروع القرار.

وكان الرئيس التركي رجب طيب اردوغان اتصل هاتفيا بميركل أمس الأول وعبر لها عن «قلقه» إزاء القرار المزمع اتخاذه. ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا