• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

مصر والمجر تؤكدان توافق الرؤى بشأن قضايا المنطقة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 02 يونيو 2016

القاهرة (د ب أ)

أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ورئيس وزراء المجر «فيكتور أوربان» أمس توافق الرؤى بشأن التطورات في منطقة الشرق الأوسط وأوروبا. وقال السيسي، في مؤتمر صحفي مشترك مع أوربان، إن «مباحثاتنا تناولت التطورات في منطقة الشرق الأوسط وأوروبا، حيث توافقنا في الرؤى على أهمية الاستمرار في التشاور على جميع المستويات الرسمية لتنسيق المواقف وتبادل وجهات النظر إزاء التحديات الكبيرة التي تواجهنا». وأضاف «كما تبادلنا الآراء مع رئيس الوزراء حول عدد من القضايا الإقليمية الملحة والمؤثرة على الاستقرار والأمن في منطقتي الشرق الأوسط وأوروبا، وعلى رأسها الأزمة السورية والأوضاع في ليبيا».

وقال إن «المباحثات تناولت رؤيتنا لمواجهة خطر الإرهاب والتطرف باعتبارهما التحدي الأساسي الذي يواجه تطلعات شعوب المنطقة من أجل مستقبل أفضل. كما تطرقت مباحثاتنا إلى عدد من التحديات المشتركة، وفي مقدمتها ظاهرة الهجرة غير الشرعية وسبل مكافحتها، حيث أكدتُ في هذا الصدد على أهمية البُعد التنموي في معالجة تلك الظاهرة، وأهمية القضاء على أسبابها الأساسية من خلال تضافر الجهود الدولية للتوصل إلى تسويات سياسية للأزمات التي يشهدها عدد من دول المنطقة بما يحافظ على وحدتها الإقليمية ويصون كياناتها ومقدرات شعوبها».

وأشار إلى أنه استعرض خلال المباحثات مع رئيس الوزراء المجري مختلف سبل تطوير العلاقات بين البلدين في عدد من المجالات ومن خلال مشروعات مُحددة، والتي ستكون محل متابعة من مسؤولي البلدين في الفترة المقبلة، بما يسهم في تحقيق نقلة نوعية كبيرة في العلاقات، ويعكس الصداقة الممتدة بين البلدين ويبني على ميراث تاريخي طويل من التعاون البناء في مختلف المجالات، مدعوماً بفرص اقتصادية واستثمارية واعدة في إطار تنفيذ مصر لخطة تنموية مستقبلية طموحة.

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا