الأربعاء 17 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

23 ألف عامل ينجزون 23 مليون ساعة عمل في مترو دبي

23 ألف عامل ينجزون 23 مليون ساعة عمل في مترو دبي
29 مايو 2008 01:53
أنجز 23 ألف عامل في مشروع مترو دبي منذ بدء تنفيذه عام 2006 نحو 23 مليون ساعة عمل،ولم تتجاوز نسبة الاصابات 0,1 بالمئة حسب التقارير الشهرية المتعلقة '' بنظام الاصابات'' في مشروع مترو دبي· وانتهت الهيئة من صب أكثر من 11 ألف قطعة خرسانية للجسور العلوية لمسار المترو في ساحة الصب بجبل علي بنسبة وصلت لـ 90 بالمئة من القطع الخرسانية وتعد حاليا حسب المهندس عدنان الحمادي مدير إدارة تنفيذ القطارات بمؤسسة القطارات اكبر ساحات صب الخرسانة على نطاق العالم· وافاد عدنان الحمادي أن عدد العاملين في مشروع مترو دبي سينخفض الى 11 الف عامل في اغسطس المقبل نظرا لنسبة الانجاز الكبيرة المحققة لغاية الوقت الحالي فقد وصلت نسبة الانجاز في الاعمال الانشائية في الخط الاحمر والمحطات التابعة له لـ 70 % اما نسبة الانجاز في الخط الاخضر فبلغت 27 % حتى الآن· ووفقا لـ عدنان الحمادي اثناء مرافقته اكثر من 60 صحفيا واعلاميا من مختلف وسائل الاعلام المحلية والعربية والاجنبية في جولة تعريفية بمحطات الخط الأخضر بمترو دبي ان المرآب الرئيسي في الراشدية '' غرفة التحكم بتشغيل القطارات'' سيكون جاهزا في شهر مارس عام ،2009 مبينا أن المرآب يضم مركزا للصيانة ومركزا لتشغيل القطار والتحكم بحركته، مشيرا الى ان طاقته الاستيعابية تبلغ 64 قطارا· وعلى حد تعبيره تم اختيار الراشدية نظرا لكونه الموقع الوحيد الخالي من العوائق في المنطقة''· وحسب الحمادي فإن ''هيئة الطرق والمواصلات ستستلم القطارات بدءا من شهر يونيو المقبل بمعدل اربع قطارات في الشهر لتصل في شهر مارس 2009 لـ 44 قطارا، ''· ورافق الصحفين في الجولة فريق العلاقات العامة بالهيئة وعلى رأسهم زكية المشرخ و عادل الحوسني، وقاما بتسليم الصحفيين '' العدة الخاصة بالامن والسلامة كخوذة للرأس والسترة واقية· واستمع الصحافيون إلى شرح من المهندس حسين الدوسري مدير الخط الاحمر، مبينا ان محطة الراشدية تستوعب 2800 موقف وهي مكيفة بالكامل ومزودة كغيرها من المحطات بمداخل '' خالية من الحواجز'' لاستخدام ذوي الاحتياجات الخاصة في كافة ارجاء المحطة ، وتوجد بوابات زجاجية مطلة على جميع الارصفة بحيث تكون اقتصادية في استهلاك الطاقة وذات حساسية عالية تجاه مهددات السلامة ، وتوجد جسور للمشاة مكيفة الهواء في كل محطة مزودة بالسيور المتحركة ومرافق تحويل الرحلات بين وسائط المواصلات العامة المتكاملة في كل محطة · واضاف الدوسري ''ستزود المحطات بمواقف للأجرة، وتسهيلات لصف السيارات الكثيف، وستكون محطة القصيص هي أكبرها حجما · و انتقل الصحافيون الى موقع '' مرآب الراشدية'' وهو موقف خاص لعربات المترو وكان في انتظارهم المهندس عدنان الحمادي وقال:'' مرآب الراشدية من اهم المناطق الخاصة بمترو دبي وهو يحتوي على 26 مبنى تشمل التحكم بالقطارات موقف للقطارات وورشة للصيانة مشيرا الى أن بقية المباني تدعم مبنى التحكم· وتقوم شركة سيركو المشغلة للمشروع بتشغيل أنظمة القطارات والتأكد من سلامة الأبواب والمكابح والمحركات في كل قطار على حدة، إضافة إلى سلامة مكيفات الهواء وبقية الأنظمة الإلكترونية· وعن بدء التشغيل للمبني قال سيكون جاهزا في شهر مارس 2009 للتشغيل التجريبي وللصيانة· وزار الصحفيون محطة الاتحاد بمنطقة ديرة وحسب المهندس عدنان الحمادي تعد محطة الاتحاد واحدة من اكبر المحطات مساحة تحت الارض على مستوى العالم'' ويبلغ طولها 230 مترا وعرضها 50 مترا، تعد المحطة الرئيسية التي تربط الخط الاحمر الذي يبلغ طوله (52)كيلومترا بالخط الاخضر،الذي يمتد لمسافة أقصر (22 كيلومترا)· وانطلق الصحافيون والمصورون لشق النفق الذي يربط بين محطة ميدان الاتحاد والمرور على محطة الغرير تحت سطح الارض متجهين نحو محطة الرقة خلال 40 دقيقة مشيا على الاقدام· وعلى امتداد الطريق تحت الارض وصف الصحفيون الجولة التعريفية لمشروع مترو دبي '' بالتاريخية'' · وقبل الانتهاء من الجولة قال عدنان الحمادي'' باكتمال انتاج أكثر من 11 ألف قطعة خرسانية من بين 12,300 قطعة خرسانية مقرر إنتاجها للخط الأحمر في ساحة الصب في جبل علي، وتشييد 70% من امتدادات الجسور العلوية للخط الأحمر حتى الآن، أخذت الهياكل العلوية لمشروع المترو تطل برأسها وتشق طريقها في كافة أرجاء المدينة
المصدر: دبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©