• الاثنين 22 ربيع الأول 1439هـ - 11 ديسمبر 2017م
  02:03    زيارة مفاجئة لبوتين الى قاعدة حميميم الروسية في سوريا        02:03     بوتين يجتمع مع الرئيس السوري بشار الأسد في قاعدة حميميم الجوية        02:05    بوتين يأمر بسحب القوات الروسية من سوريا    

«أبل» تزيح الستار عن «آي باد» الجديد

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 08 مارس 2012

سان فرانسيسكو (د ب أ ) - أزاحت شركة “أبل” العملاقة للتكنولوجيا الستار عن آخر إصدارات الكمبيوتر اللوحي الشهير “آي باد”. وطرحت “أبل “النسخة الأول من “آي باد” في أبريل 2010، عندما كان الراحل ستيف جوبز ما زال يتولى رئاسة الشركة.

وتحققت نبوءة جوبز بأن الكمبيوترات اللوحية سوف تفتح المجال أمام ثورة في عالم ما بعد الكمبيوترات المكتبية بأسرع مما كان هو نفسه يتوقع. وعندما طرحت النسخة الثانية من أي باد خلال مارس 2011، كانت مبيعات النسخة الأولى من الكمبيوتر قد بلغت أكثر من 15 مليون جهاز، بما يمثل أكثر من 80% من إجمالي مبيعات جميع الكمبيوترات اللوحية على مستوى العالم.

وحقق الجهاز “آي باد 2” نجاحاً أكبر من سابقه حيث بلغت مبيعاته حوالي أربعين مليون جهاز، من بينها 15 مليون جهاز خلال الربع الأخير فقط. ويقول شاو وو، وهو محلل اقتصادي من مؤسسة “ستيرن أجي” للأبحاث، إن “الناس ينتظرون الحصول على (آي باد) جديد، وهناك تصاعد حقيقي في حجم الطلب”. وارتفعت مبيعات أجهزة الكمبيوتر اللوحي في الوقت الذي تراجع فيه الإقبال على الكمبيوترات المكتبية، ورغم أن مبيعات الكمبيوترات المكتبية تتفوق على مبيعات الأجهزة اللوحية بنسبة ستة إلى واحد، إلا أن كثيرا من الخبراء يقولون إن رجحان كفة الكمبيوترات اللوحية هو مسألة وقت ليس أكثر.

وقال تشارلز وولف، وهو محلل في مؤسسة “نيدهام أند كو”،: “من المدهش كيف حقق هذا المنتج انتشاراً في قطاعات الأعمال والتعليم والرعاية الصحية”. ورغم أن أبل ستظل على الأرجح المستفيد الرئيسي من الإقبال على شراء أجهزة الكمبيوتر اللوحي، إلا أن منافسيها يتطلعون بشغف للحصول على قطعة من الكعكة.

وتشير التقديرات إلى أن موقع “أمازون” للتسويق الإلكتروني باع حوالي أربعة ملايين جهاز آي باد منذ أواخر 2011، في الوقت الذي تظهر فيه الكمبيوترات اللوحية التي تعمل بأنظمة تشغيل “أندرويد” من شركة “جوجل” مثل “سامسونج” و”لينوفو” و”إيسر” و”أسوس” كمنافس قوي للجهاز “آي باد”. وتعتبر شركة “مايكروسوفت؛ أقوى المنافسين في مجال الكمبيوترات اللوحية بعد الإشادة القوية التي حصلت عليها بفضل نظام تشغيلها “ويندوز 8” والذي سيطرح في وقت لاحق هذا العام، وهو مجهز للعمل على الكمبيوترات اللوحية والمكتبية على حد سواء بالقدر نفسه من السهولة واليسر.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا