• الخميس غرة شعبان 1438هـ - 27 أبريل 2017م
  10:57    انفجار "ضخم" بالقرب من مطار دمشق        10:57     ترامب يمنح البنتاجون سلطة تحديد مستويات القوات بالعراق وسوريا         10:57     فنزويلا تعلن انسحابها من منظمة الدول الاميركية         10:58    ترامب يزور الأراضي الفلسطينية واسرائيل الشهر المقبل        10:58    إضراب شامل في غزة والضفة الغربية تضامنا مع الاسرى        11:09    رئيس الدولة ونائبه ومحمد بن زايد يهنئون رئيس سيراليون بعيد استقلال بلاده        11:27     وزير خارجية الصين: نحتاج لتعزيز قدراتنا العسكرية لحماية مصالحنا         11:35    ميركل:العلاقات بين المانيا وتركيا "تأثرت بشكل كبير" بالتطورات الاخيرة في انقرة    

تفنيد فرضية الكوكب «إكس»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 17 مارس 2014

واشنطن (أ ف ب) - بددت عمليات مراقبة أجرتها وكالة الفضاء الأميركية (ناسا) فرضية وجود جرم غامض في المجموعة الشمسية، مسؤول عن الانحرافات والتغيرات في مدارات الأجرام حول الشمس.

ويقول كيفن لوهمان، عالم الفضاء في جامعة بنسلفيانيا، والمشرف على أعمال المراقبة «ليس هناك كوكب غازي كبير أو نجم صغير في أقاصي المجموعة الشمسية». ولم تسجل بيانات المسح الشامل أي وجود لجرم أكبر من كوكب المشتري، أكبر كواكب المجموعة الشمسية، في دائرة مسح امتدت على 3,887 مليار كيلومتر من الشمس.

وبدأ الحديث عن هذا الجرم «إكس» في عام 1781، مع اكتشاف الكوكب أورانوس، الذي أذهل العلماء بسبب التغير المستمر الطارئ على سرعته في مداره، بشكل يتعارض مع قوانين الجاذبية التي وضعها إسحاق نيوتن. فخلصوا إلى وجود جرم كبير يؤثر بجاذبيته على مدار أورانوس.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تحد السياسات الأميركية الجديدة من الهجرة العربية للغرب عموما؟

نعم
لا