• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

تشكيل فريق عمل لتنفيذ المشروع الرائد

عمان تستثمر «مفرح الجبال» وتعيد زراعته في محميات

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 17 مارس 2014

يوسف البلوشي (مسقط) - يعد الزعتر العماني واحداً من النباتات العطرية، التي وجدت الاهتمام والرعاية؛ فسخرت له الحكومة الإمكانات المادية والبشرية من أجل المحافظة عليه. وقد كان يطلق عليه قديما «مفرح الجبال»، كونه يعطر الجبال برائحته الزكية. وسعت وزارة الزراعة والثروة السمكية إلى الاهتمام بالزعتر البري العماني، وإعادة زراعته في محميات زراعية عبر مشروع أطلق عليه «تطوير وتأهيل الزعتر العماني»، وتم تشكيل فريق العمل لتنفيذ المشروع الرائد، في ولاية وادي بني خالد، نظرا للطبيعة الجغرافية للولاية التي تساعد على نمو نبات الزعتر، بالإضافة إلى أن مناخها ملائم لإنتاج أصناف عديدة من النباتات الطبية والعطرية إلى جانب الزعتر.

أصل الفكرة

في هذا السياق، يقول مدير دائرة التنمية الزراعية المهندس أحمـد الهاشـمي، بوادي بني خالد ومديـر مشــروع تأهيـل وتطـوير الزعتر العماني، إن فكرة الاهتمام بتأهيل وتطوير الزعتر العماني وردت أثنـاء قيـام فــريق فني من وزارة الزراعة والثروة السمكية بجولة في الجبل الأبيض عام 2011، حيث استمع الفريق إلى ملاحظات الأهالي بالجبـل حول تعرض نبات الزعتر للانقراض نتيجة قلة الأمطار والرعي والتصرف غير الصحيح في حصاده.

وأضاف أن نباتات الزعتر الموجودة في السلطنة تعتبر برية، ولا يزرع حالياً، وينتشر على رقعة واسعة في الجبال، كالجبل الأبيض في دماء والطائيين وجبل حلوت بطيوي التابعة لولاية صور، مشيرا في الوقت ذاته إلى أن عدد شتلات نباتات الزعتر البرية بالسلطنة تقدر بـ20 ألف شتلة.

وأوضح أن المشروع يهدف إلى توفير منتج محلي في الأسواق المحلية، وتغطية الاحتياجات في ظل وجود منتج مستورد، وتحفيز المزارعين للاستثمار في مجال إنتاج الزعتر، وإيجاد فرص عمل، وتحفيز وتحسين المنتجات الطبية والعطرية في السلطنة، وزيادة البحث والتجارب في مجال إكثار واستخدام نبات الزعتر لتجعله موجوداً في الأسواق المحلية والخارجية.

وأشار إلى أن المشروع مدعوم من صندوق التنمية الزراعية والسمكية، وهو يتكون من ثلاث مراحل أساسية، الأولى بدأت عام 2012 وانتهت في 22 ديسمبر 2013، بتوزيع 1500 شتلة على المواطنين بولاية وادي بني خالد والولايات الأخرى بالسلطنة. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا