• الثلاثاء 07 ربيع الأول 1438هـ - 06 ديسمبر 2016م
  12:19    محكمة سعودية تقضي بإعدام 15 شخصا بتهمة التجسس لحساب إيران     

محافظ «ساما» أعرب عن تفاؤله بالأداء

4.4% معدل النمو المتوقع للاقتصاد السعودي والآمال تتعلق بالقطاع الخاص واستثمارات الحكومة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 17 مارس 2014

الرياض (رويترز، أ ف ب) - قال فهد المبارك محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي (البنك المركزي) أمس، إن بإمكان المملكة تحقيق نمو اقتصادي يتماشى مع توقعات صندوق النقد الدولي البالغة 4.4٪ لهذا العام، وإنه يأمل أن يكون القطاع الخاص المحرك الرئيسي للنمو.

وجاءت تعليقات المبارك، خلال مؤتمر صحفي عقد بمقر المؤسسة في الرياض بمناسبة صدور التقرير الاقتصادي السنوي الذي يضم أحدث التطورات الاقتصادية للمملكة. وقال المبارك إن توقعات الصندوق بنمو الاقتصاد السعودي 4.4٪ هذا العام «معقولة وقابلة للتحقيق».

وأضاف: «نأمل أن يكون القطاع الخاص المحرك الرئيسي للنمو. رأينا القطاع الخاص يحقق معدلات نمو عالية من حيث المساهمة في الناتج المحلي الإجمالي على مدى السنوات الماضية ونأمل أن يستمر ذلك».

وتابع «الإنفاق الحكومي السخي على الاستثمارات سيكون محركاً لنمو القطاع الخاص والناتج المحلي الإجمالي بوجه عام، لذا أنا متفائل». وحول المخاطر المتوقعة، قال: «لا أرى أي مخاطر بعينها، لكن لدينا طموحات باستمرار تنويع النشاط الاقتصادي، ونأمل في تحقيق معدلات أعلى لتوظيف السعوديين في القطاع الخاص».

وتباطأ النمو الاقتصادي للمملكة إلى 3.8٪ في 2013 من 5.8٪ في 2012، مع تراجع إنتاج النفط الذي يسجل نحو نصف الناتج المحلي الإجمالي للبلاد بعد زيادة قوية في 2012.

وارتفع الإنفاق الحكومي الفعلي بواقع ستة بالمئة في 2012، وبالنسبة ذاتها في 2013، بعدما قفز أكثر من 26٪ في 2011. وبسؤاله عن معدل التضخم المتوقع للعام، قال المبارك إن توقعات صندوق النقد للتضخم في المملكة هي ثلاثة بالمئة، مضيفاً «أتوقع أن هذا معقول». ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا