• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

تصاعد التظاهرات ضد المتمردين ومحادثات تتناول تقاسم السلطة

هادي: عدن عاصمة لليمن «حتى خروج الحوثي من صنعاء»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 08 مارس 2015

عقيل الحلالي (صنعاء)

أعلن الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي أمس، مدينة عدن عاصمة لليمن، معتبراً أن صنعاء العاصمة الدستورية للبلاد «محتلة من قبل الحوثيين». وقال خلال لقائه في القصر الرئاسي قيادات المكتب التنفيذي لمحافظات إقليم حضر موت: «لدينا خمسة أقاليم مع مخرجات الحوار الوطني ومسودة الدستور الجديد باستثناء آزال» (في إشارة إلى الإقليم الذي يجمع محافظات صنعاء وعمران وصعدة الخاضع لسيطرة الحوثيين).

وأضاف: «سنتحاور معهم، وقلنا لهم إن عدن هي العاصمة لليمن لأن صنعاء محتلة من قبل الحوثيين». وأردف: «ستظل عدن عاصمة لليمن حتى يخرج الحوثي من صنعاء وإقليم آزال..السفارات نقلت إلى عدن ولدينا مسودة الدستور الجديد». لكن هذا القرار يعتبر رمزيا لان تغيير العاصمة يتطلب تعديل الدستور الذي لا يزال ينص على أن صنعاء هي العاصمة.

ودعا هادي، اليمنيين إلى الاصطفاف ومساندة الشرعية الدستورية «لإنقاذ الوطن» عبر تنفيذ مخرجات مؤتمر الحوار الوطني والاستفتاء على مشروع مسودة الدستور، التي يرفضها الحوثيون وفصائل سياسية وتنص على إقامة دولة اتحادية من ستة أقاليم، أربعة في الجنوب واثنان في الشمال.

والتقى هادي أمس أيضاً عدداً من شيوخ القبائل في محافظة أبين، وفي بلدة مكيراس الجنوبية إضافة إلى ناشطين شباب في إقليم عدن، الذي يجمع محافظات عدن، لحج، أبين، والضالع.

وذكر خلال اللقاءات أن اليمن يمر حالياً بمنعطف صعب يتطلب من الجميع التكاتف والتآزر والعمل بعيداً عن جميع المصالح وتغليب المصلحة الوطنية العليا على كل المصالح الضيقة». ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا