• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

وضمن أهم 40 دولة بالعالم

الإمارات تتصدر دول المنطقة في تطبيق المعايير الدولية للرقابة على الصادرات

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 17 مارس 2014

محمود الحضري (دبي) - تصدرت الإمارات دول المنطقة وضمن أهم 40 دولة بالعالم في مجال تطبيق معايير الرقابة على الصادرات، وفقاً للمواصفات والأسس العالمية، واستناداً إلى أهميتها في مجال حماية الأمن القومي، بحسب خبراء مشاركين في أعمال المؤتمر الدولي الرابع عشر للرقابة على الصادرات بدبي أمس.

وشدد خبراء وصناع قرار من مختلف أنحاء العالم على أهمية الدور المحوري للدولة في مجال الرقابة على الصادرات، نظراً لكونها شريكاً رئيسياً ورائدة في مجال التجارة العالمية.

واتفق مشاركون في المؤتمر على أن الإمارات كانت من أوائل الدول التي وضعت الأطر التشريعية والتنظيمية لتعزيز الرقابة على الصادرات، وسبقت في ذلك دول عديدة من مختلف قارات العالم، مما أهلها لتصبح بين أهم 40 دولة تطبق المعايير العالمية الدقيقة في مجال الرقابة على الصادرات.

واكد معالي الدكتور أنور قرقاش، وزير الدولة للشؤون الخارجية رئيس لجنة السلع والمواد الخاضعة لرقابة الاستيراد والتصدير، على حرص الإمارات على مشاركة المجتمع الدولي بمكافحة انتشار أسلحة الدمار الشامل بشتى أنواعه، وسخرت لذلك إمكانياتها المادية والبشرية والمعنوية من خلال سن القوانين والتشريعات الوطنية التي من شأنها فرض وإحكام الرقابة على الصادرات والشحنات العابرة لحدودها.

وقال، خلال افتتاح أعمال المؤتمر، إن الإمارات استطاعت أن تعمل في هذا المجال وفق أحدث الأنظمة واشمل الأدوات القانونية للرقابة على الصادرات، من خلال تبادل الخبرات مع الدول، الأمر الذي سهل حصولها على الموافقة الأممّية والدولية لامتلاك البرنامج النووي السلمي وجعلها محل ثقة المجتمع الدولي ومثالا يحتذى به في مثل هذا المجال.

وأشار قرقاش إلى الجهود الكبيرة التي تبذلها الدولة من خلال وضع أجهزة رقابية متنوعة لتنفيذ وتطبيق هذه التشريعات، منها لجنة الرقابة على السلع الاستراتيجية والمكتب التنفيذي التابع لها، حيث استطاعت اللجنة منذ إنشاءها في سنة 2009 وبالتعاون مع الجهات الاتحادية والمحلية المعنية منها والمختصة علي فرض وأحكام أوجه الرقابة على السلع الاستراتيجية التي هي المصدر الرئيسي في صناعة أسلحة الدمار الشامل، كما استطاعت اللجنة خلال الفترة السابقة من ضبط وحجز العديد من الشحنات المشبوهة وإعادة البعض منها إلى البلد المصدر. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا