• الأربعاء غرة ذي الحجة 1438هـ - 23 أغسطس 2017م

ترميم مئات الكتب المتضررة بحريق المجمع العلمي بالقاهرة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 08 مارس 2012

يعمل فريق من خبراء الترميم بدار الوثائق القومية في القاهرة حاليا لمحاولة انقاذ مئات الكتب التاريخية النادرة التي أمكن انقاذها من داخل مبنى المجمع العلمي في القاهرة الذي أضرمت فيه النار خلال مصادمات بين محتجين وقوات الجيش في ديسمبر الماضي.

كان مبنى المجمع العلمي الذي أسسه نابليون بونابرت عام 1798 يضم قرابة 200 ألف كتاب ودورية ووثيقة تعتبر من أكثر الكتابات شمولا عن الحضارة المصرية القديمة. وأتت النار على آلاف الكتب في الحريق بينما أدت محاملات فرق الإطفاء لإخماده على إصابة العديد من الكتب والوثائق الأخرى بالبلل.

لكن بعض الكتب لم يصب الا بأضرار جزئية ويعكف خبراء الترميم في الوقت الحالي على محاولة إعادتها الى حالتها الأصلية. ويشارك في مشروع تميم الكتب خبراء من الولايات المتحدة وعلماء من جامعة فلورنسا ومن مكتبة الكونجرس بالقاهرة.

من بين الكتب التي أمكن إنقاذها قبل أن تأتي عليها نيران الحريق نسخة من كتاب وصف مصر المكون من 24 مجلدا والذي أعده العلماء والباحثون والفنانون الذين صاحبوا الحملة الفرنسية على مصر بين عامي 1798 و1801. وذكرت شيرين ابو العلا عضو فريق ترميم الكتب بمركز الوثائق القومية أن المرممين شعروا بقدر كبير من الأسى لحالة الكتب التي أمكن إنقاذها من حريق المجمع العلمي.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا