• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

8 تحديات رئيسة تواجه تنافسية الصناعة الوطنية

«صنع بفخر»علامة مميزة للمنتج الصناعي الإماراتي قبل نهاية العام

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 01 يونيو 2016

حاتم فاروق (أبوظبي)

تعكف وزارة الاقتصاد على استحداث علامة تجارية مميزة للمنتجات الصناعية الوطنية بالأسواق العالمية «صنع بفخر»، حسب عبد الله سلطان الفن الشامسي، الوكيل المساعد لشؤون الصناعة في وزارة الاقتصاد، الذي توقع إقرارها وتطبيقها على مختلف المنتجات الصناعية المحلية قبل نهاية 2016.

وقال الشامسي في حواره مع «الاتحاد»، إن العلامة التجارية المميزة للمنتجات الصناعية المحلية، والتي تحمل شعار «صنع بفخر في دولة الإمارات»، جاءت ضمن دراسة متكاملة أعدتها وزارة الاقتصاد بتكليف من مجلس الوزراء لدعم المنتج الصناعي المحلي، منوهاً بأن العلامة الجديدة ستكون ضمن منظومة متكاملة يجري العمل على تنفيذها في الوقت الراهن تستهدف رفع القدرة التنافسية للمنتج الصناعي المحلي بالأسواق العالمية.

وحددت وزارة الاقتصاد 8 تحديات رئيسة تواجه القدرة التنافسية للمنتج الصناعي الوطني في أسواق التصدير العالمية، فيما وضعت الوزارة عدداً من الحلول السريعة لمواجهة تلك التحديات عبر تعزيز العمل المشترك مع شركائها بالقطاع الصناعي، حسب الشامسي.

وأضاف أن الصناعة من القطاعات الاقتصادية التي تضطلع في مسؤولياته والإشراف عليه جهات متعددة، وذلك لما يمثله القطاع من أهمية قصوى كأحد أهم روافد الاقتصاد الوطني، وشريان عجلة التنمية المستدامة، لافتاً إلى تباين مستويات التنسيق بين الوزارة والجهات المعنية الاتحادية والمحلية إلى المستويات التي تلبي وتحقق طموحات حكومة الإمارات الرشيدة. وأضاف: «تواجه بعض الصناعات الوطنية والتي تستهلك طبيعة عملياتها الإنتاجية كميات كبيرة من الطاقة، معوقات نتيجة ارتفاع التكاليف التشغيلية».

وعدد الشامسي تلك المعوقات والتحديات التي تواجه الصناعات الوطنية في ارتفاع التكاليف التشغيلية للمنتج الصناعي المحلي على سبيل المثال لا الحصر «أسعار الطاقة»، إلى جانب تراجع مشتريات الجهات الحكومية من المنتجات الصناعية المحلية وتفضيل المستورد منها، فضلاً عن العزوف الواضح من قبل البنوك والمؤسسات المالية المحلية عن تقديم التسهيلات والقروض المالية للمصانع بمزايا تشجيعية.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا