• الجمعة 03 ربيع الأول 1438هـ - 02 ديسمبر 2016م

ندوة حول النصوص الفائزة بجائزة الشارقة للمسرح المدرسي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 01 يونيو 2016

الشارقة (الاتحاد)

ناقشت الندوة النقدية حول النصوص الفائزة بجائزة الشارقة للتأليف المسرحي المدرسي، التي نظمتها دائرة الثقافة والإعلام في الشارقة، بحضور عبد الله العويس رئيس الدائرة، وأحمد بو رحيمة مدير إدارة المسرح بالدائرة، وشارك فيها إبراهيم سالم، وأمل حويجة، والدكتور صالح هويدي، نصوص: «مدينتي، اللعبة، أزرق، أمنية تعانق السماء، 30 يوماً في الأسر»، وتعود في معظمها لمعلمين ومعلمات من خورفكان.

وامتدح صالح هويدي المستوى الفني لنص «مدينتي» للمعلم خالد جاويش (الجائزة الأولى) الذي تناول النص مواجهة أهالي مدينة خورفكان للاستعمار البرتغالي، وتوجهه إلى معالجة هذا الموضوع مسرحياً، كما أورد الناقد جملة من الملاحظات حول تعدد المستويات اللغوية في النص ما بين الفصحى والفصحى التراثية، وثالثة أقرب إلى العربية المعاصرة، داعياً إلى ضبطها.

وتوقف الفنان إبراهيم سالم، عند نص «اللعبة» للمعلمة عائشة الشويهي (الجائزة الثانية)، وقال إن وقع بعض التوصيفات لا يناسب قراء النص من طلاب المدارس، وأنه لم يشبع درامياً، وكان بحاجة إلى المزيد من العمل.

ومن جانبها، تناولت الفنانة أمل حويجة نص «أزرق» (الجائزة الثانية)، لأسماء الحمادي، حيث أوضحت أن الفكرة جيدة وجاذبة، لكنها لا تكفي وحدها، مضيفة: «علينا مراعاة شروط عدة في الكتابة، ومن الضروري أن نهتم ببناء الحدث الأساسي في النص، وأن يكون حوارنا شائقاً ومثيراً، ولا يكشف فكرتنا من الوهلة الأولى».

وعن مسرحية «أمنية في السماء» للطالبة آمنة عبد الله سلمان، قالت حويجة إن النص يظهر ثقافة الطالبة، ومعرفتها بفن العرض المسرحي، كما أظهرت تمكناً في كتابة الحوار، على نحو مكثف ودال، رغم صغر سنها.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا