• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

تطور ملكة الإبداع وتقوي الذاكرة

إبراهيم الخوري: الشطرنج لعبة فكرية تحاكي الكفاح في الحياة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 16 مارس 2014

لكبيرة التونسي (أبوظبي) - يشبه إبراهيم الخوري، رئيس لجنة المنتخبات في اتحاد الإمارات للشطرنج، لعبة الشطرنج بالكفاح في الحياة، موضحاً أنها تبنى على المنافسة، مستندًا إلى قول أحد أبطال العالم «الشطرنج، مثل الحرب على لوحة»، ويشدد على أنها لعبة فكرية سلاحها العقل وليس اليدين. ويوضح أن «لعبة الشطرنج تشبه الحياة، فهناك اللاعب الماهر الذي يوقع الجميع في فخاخـه، وهناك من يقع فيها دوماً».

صقل الشخصية

يقول الخوري، لاعب شطرنج مثّل الإمارات في العديد من المناسبات العالمية في مجال هذه اللعبة، إن الشطرنج ساعده كثيرا في صقل شخصيته. وأوضح «رغم أنني أحمل الطابع العصبي إلا أنني في الوقت نفسه أحب الهدوء والتركيز، وتعلمت اتخاذ القرارات والتخطيط السليم، وعدم التعجل في الكثير من الأمور من ممارسة لعبة الشطرنج، التي كان لها تأثير إيجابي على عملي ونجاحي فيه». ويتابع «من خلال الشطرنج كونت صداقات ومعارف حول أنحاء العالم، ومنه تعلمت معنى التضحية، كما تعلمت أن أعمل من أجل الآخرين».

وعن قصته مع الشطرنج، وكيفية التحاقه بنادي أبوظبي للشطرنج، يقول الخوري، مدير إدارة قسم المواهب في هيئة مياه وكهرباء أبوظبي: «بدأت قصتي معه عام 1989، وكان ذلك مصادفة حينما رأيت حافلة النادي بقرب المنزل في انتظار أحد اللاعبين، فلم أتردد، وركبت مع زملائي للتعرف على المكان، وكان عمري حينها 9 سنوات، ومن يومها لم أفارق النادي، حيث تعلمت فيه الكثير ليس فقط قواعد الشطرنج؛ وكان النادي يوفر محفزات للالتحاق به، ومن ضمنها توفير رحلات ترفيهية، ومعسكرات خارجية، والمواصلات ومدربين متميزين، وجوائز ومكافآت».

ويشير الخوري إلى أن للعبة الشطرنج فوائد منها، «تساعد على رفع معدل الذكاء، وتجنب أمراض ضعف الذاكر، وتنشط جانبي الدماغ، وتطور ملكة الإبداع، وتقوي الذاكرة، وتحسن مهارة القراءة، ومستوى التركيز وتبقيك يقظاً، وتساعد على نمو خلايا الدماغ بالنسبة للأطفال، وتساعد على تعلم مهارات التخطيط».

أهمية الموهبة ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا