• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

نظمت برنامجاً تدريبياً للمديرين ورؤساء الأقسام

تأهيل كوادر «زايد العليا» في مجال تقييم أداء الموظفين

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 16 مارس 2014

أبوظبي (الاتحاد)- نظّمت مؤسسة زايد العليا للرعاية الإنسانيّة وذوي الاحتياجات الخاصة برنامجاً تأهيلياً لعدد من كوادرها الوظيفية بعنوان “تقييم الأداء وفقاً للإدارة بالأهداف”، بهدف تعريف المدراء ورؤساء الأقسام والشعب في المؤسسة على طبيعة النظام وكيفية تطبيقه ضمن أنظمة العمل وتقييم أداء الموظفين، وذلك بالتعاون مع المعهد العالمي للتخطيط والتطوير الإداري في أبوظبي.

وشمل البرنامج التأهيلي مراجعة شاملة لعملية تقييم الأداء من خلال العروض والشروحات والنقاشات وتبادل الأفكار والمقترحات، التي ساهمت في إثراء المحتوى، إلى جانب تنفيذ العديد من التمارين التطبيقية من خلال ورش وتقسيم فرق ومجموعات العمل الجزئية لربط المعرفة النظرية بالجوانب التطبيقية. وقال محمد سيف القبيسي مدير إدارة الشؤون المالية والإدارية بالمؤسسة إن تنظيم البرنامج المتخصص يأتي ضمن سياسة المؤسسة، وفي إطار حرصها على مواكبة تطبيق الانظمة والبرامج والتطبيقات، التي تتبناها الحكومة الرشيدة في مجال تطوير الأداء المؤسسي للجهات الحكومية، إلى جانب العمل على نشر الوعي والمعرفة بمنهجيات تقييم الأداء وأنظمتها الموحدة على مستوى الدولة، وتمكين جميع الوظائف الإشرافية من التعرف على مكونات هذا البرنامج، وكيفية توظيفه في الأعمال الإدارية، وخلق أداة تقييم موحدة على مستوى المؤسسة.

ومن جانبه، أكد أسامة مدي رئيس قسم الشؤون الموارد البشرية أن الهدف من تنظيم البرنامج التأهيلي هو رفع وتنمية قدرات المشاركين فيه لممارسة عملية تقييم الأداء وفقاً للإدارة بالأهداف بأساليب علمية، الأمر الذي يمكنهم من التخطيط الجيد وصياغة الأهداف واستثمار نتائج تقييم الأداء لصالح العمل والعاملين. وأشار إلى أن البرنامج يعزز جهود تطوير أنظمة وأدوات العمل، وكذلك يعمل لخلق ثقافة عمل موحدة بين أفراد الأسرة الإدارية بشكل أساس، واستقرار عملية التقييم والبناء المؤسسي على أسس عصرية وحديثة، حيثما يتطلب العمل ذلك، وبما يساهم في تمكين المؤسسة من تحقيق اهدافها في مجال الأداء وبناء مؤسسة احصائية عصرية متماسكة.

ومن ناحيته، صرح الدكتور محمد إبراهيم الفحلة استشاري إعادة الهيكلة بأن البرنامج اشتمل على تغطية شاملة لمكونات نظام أداء، بما يشمل: التعرف على أركان ومبادئ نظام إدارة الأداء، ومراحل تخطيط الأداء حسب عناصر النظام، كيفية ومواصفات الأهداف، التي سيقيم عليها الموظفون، كيفية وضع الأهداف الذكية وتحديد الكفاءات السلوكية، إلى جانب كيفية بناء التواصل بين الموظف والمسؤول والرئيس المباشر بشأن تنظيم عملية التقييم ومن ضمنها تعبئة واعتماد وثيقة الأداء السنوي، وكذلك التعرف على مهام موظفي إدارة الموارد البشرية في مرحلة تخطيط الأداء وتنفيذها والبرنامج الزمني لتنفيذ مراحل تطبيق نظام أداء السنوي.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض