• الأربعاء 08 ربيع الأول 1438هـ - 07 ديسمبر 2016م

التصنيف يعكس المتانة المالية للحكومة والآفاق المستقبلية للاقتصاد

«موديز» و «ستاندرد آند بورز» تصنفان الشارقة ضمن الفئة «إيه» في أول تقييم ائتماني دولي للإمارة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 09 يناير 2014

مصطفى عبدالعظيم

منحت اثنتان من أكبر وكالات التصنيف العالمية حكومة الشارقة تصنيفاً ائتمانياً سيادياً للمرة الأولى، تراوح بين درجة (A) من قبل وكالة «ستاندرد أند بورز»، و(A3) من قبل وكالة «موديز».

وعكس التصنيف المرتفع للإمارة متانة الأوضاع الاقتصادية والمالية التي تتمتع بها حكومة الشارقة، والآفاق المستقبلية المستقرة، فضلاً عن إظهار قدرة الإمارة وتقديمها كنموذج متطور في إدارة مواردها المالية وفق أفضل الممارسات العالمية، بما يعد اعترافاً دولياً بقوة اقتصاد الإمارة من قبل وكالات التصنيف العالمية.

وأجمعت وكالتا «موديز» و«ستاندرد أند بوزر» على قوة الجدارة الائتمانية لحكومة الشارقة المدعومة باقتصاد تنافسي غني ومتنوع، ويحظى بآفاق مستقبلية مواتية، فضلاً عن متانة الوضع المالي والدين الحكومي المنخفض، يقل عن 6% من الناتج المحلي الإجمالي للإمارة، ومن المتوقع أن يبقى في حدود تقل عن 10% في العام الجاري، بحسب تقديرات «موديز».

وأظهرت بيانات الوكالتين، حصلت «الاتحاد» على نسخة منها، أن اقتصاد الشارقة قائم على قاعدة عريضة من الإنتاج المتنوع والبنية التحتية الداعمة، موضحة أن أكبر القطاعات الرئيسية التي يعتمد عليها اقتصاد الإمارة تتمثل في قطاع العقارات وخدمات الأعمال بنحو 19%، وقطاع التصنيع بنحو 17%، فيما يشكل قطاع التعدين والطاقة، نحو 14%، مقابل 12% لمساهمة لقطاع التجارة. وأعلنت دائرة المالية المركزية التابعة لحكومة الشارقة، أمس، حصول الإمارة على تصنيف ائتماني طويل بالعملات المحلية بدرجة (A) من قبل وكالة «ستاندرد أند بورز»، وعلى تصنيف ائتماني طويل المدى بدرجة (A3) من قبل «موديز»، ما يؤكد مكانة إمارة الشارقة كوجهة مثالية للاستثمار.

ونظمت دائرة المالية المركزية أمس، مؤتمراً صحفياً استعرضت خلاله إجراءات التقييم التي تمت جميعها بتوجيهات وإشراف سمو الشيخ سلطان بن محمد بن سلطان القاسمي ولي العهد نائب حاكم الشارقة، مطلعاً سموه وكالات التصنيف الائتماني على التوجهات الاستراتيجية لحكومة الشارقة.

وحضر المؤتمر الصحفي كل من الشيخ محمد بن سعود القاسمي رئيس الدائرة، وعموم رؤساء ومدراء دوائر وهيئات حكومة الشارقة، والرؤساء التنفيذيين للمصارف والشركات الكبرى بالإمارة، وكبار رجال الأعمال وكبار موظفي دائرة المالية المركزية. وقالت وكالة «ستاندرد أند بورز» للتصنيف الائتماني إن التقييم المرتفع الذي منحته لحكومة الشارقة يدعمه محدودية المخاطر المالية، وعدم وجود مسؤوليات إنفاق عالية لدى الحكومة، فضلاً عن متانة اقتصادها الغني والمتنوع الذي يحظى بآفاق مواتية. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا