• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م
  01:57    وزير الدفاع البريطاني: السعودية لها الحق في الدفاع عن نفسها ضد الهجمات    

علي القحيص يحصل على الدكتوراه في الصحافة من الإمارات

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 16 مارس 2014

الشارقة (وام) - حصل الإعلامي ورسام الكاريكاتير السعودي مدير مكتب جريدة الرياض السعودية في الإمارات علي القحيص على درجة الدكتوراه في الصحافة والإعلام من جامعة العلوم الإبداعية بدولة الإمارات، وذلك بعد أن أنهى كافة متطلبات نيل الدرجة، ومناقشة رسالته الموسومة «دور الكاريكاتير في صناعة الرأي العام، دراسة ميدانية من وجهة نظر النخب الإعلامية».

تناولت الأطروحة، التي حملت عنوان «الكاريكاتير ودوره في صناعة الرأي العام»، ونوقشت في النادي الثقافي العربي بالشارقة، دراسة ميدانية تحليلية للنخب الإعلامية في الصحافة العربية في دول عربية عدة، منها السعودية والإمارات والأردن، حيث استخدم الباحث العديد من وسائل جمع المعلومات، من بينها توزيع استبانة على عينة عشوائية من النخب الإعلامية ورؤساء تحرير ونواب رؤساء تحرير ومديري التحرير المعنيين بإجازة نشر الرسم الكاريكاتيري، بالإضافة إلى رسامي كاريكاتير ونخب إعلامية وثقافية وأكاديمية وقراء.

كما قام بإجراء مقابلات مباشرة وغير مباشرة بمختلف وسائل وأشكال المقابلات، والاطلاع على الدراسات السابقة في هذا الميدان سواء الدراسات العربية أو الدراسات الأجنبية ومن ثم تحليل البيانات التي تم جمعها.

وسعى الإعلامي القحيص في أطروحته إلى معرفة دور وتأثير وأهمية الكاريكاتير في صناعة الرأي العام من خلال ما يرسم في مختلف الصحف العربية، وكيفية تعامل وتفاعل الشارع العربي والقارئ مع تلك الرسومات من أجل الكشف عن دورها في صناعة الرأي العام.

كما سعى إلى الوقوف على اتجاهات الرسم الكاريكاتيري في الصحافة العربية ومعرفة مدى تقبل الصحافة العربية للرسومات الكاريكاتيرية الحادة، والوقوف على توجه القائمين على الصحف في هذا الموضوع وكيفية تجلي دور الرسوم الكاريكاتيرية وانعكاساتها على الصحف ومدى تقبلها لأهمية نقدة ولذعة وشراسته.

وتكونت لجنة المناقشة من الأستاذ الدكتور كامل خورشيد مراد مشرفاً والأستاذ الدكتور فارس البياتي عضواً والدكتور صباح ناهي عضواً والأستاذ الدكتور ياس خصير رئيساً.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض