الخميس 28 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

21 حالة لموظفين اعترضوا على قرارات لجان التظلمات بجهات العمل

21 حالة لموظفين اعترضوا على قرارات لجان التظلمات بجهات العمل
16 مارس 2014 00:48
سامي عبدالرؤوف (دبي) - تمكنت اللجنة العليا للتظلمات على مستوى الحكومة الاتحادية، في التعامل مع 21 اعتراضاً مقدماً من موظفين يعملون في الوزارات والجهات الاتحادية الخاضعة لقانون الموارد البشرية في الحكومة الاتحادية ولائحته التنفيذية وفي الجهات الاتحادية المستقلة، وذلك احتجاجاً على قرارات اتخذتها لجان التظلمات المشكلة في وزاراتهم وجهاتهم الاتحادية، خلال العام الماضي. وقد تنوعت الاعتراضات المعروضة على اللجنة بين اعتراضات على النقل الداخلي، إنهاء الخدمة، التسكين الوظيفي، تصحيح الراتب الأساسي، تعديل الوضع، وغيرها من الجوانب ذات العلاقة بالموارد البشرية. وقالت عائشة السويدي المدير التنفيذي لقطاع سياسات الموارد البشرية في الهيئة الاتحادية للموارد البشرية الحكومية، في تصريح لـ « الاتحاد»: «تتسم قرارات اللجنة بأنها ملزمة للجهات الاتحادية وواجبة التنفيذ، حيث تستند إلى ضوابط وآليات محددة مرتبطة بقانون الموارد البشرية ولائحته التنفيذية وبالأنظمة والقرارات المرتبطة بهما وغيرها من منظومة التشريعات المتعلقة بإدارة الرأس المال البشري». ولفتت إلى أنه تم استحداث زاوية على الموقع الإلكتروني للهيئة خاصة بلجنة النظر في الاعتراضات، لتسهيل سبل التواصل معها عن طريق تخصيص صفحة إلكترونية خاصة بها على الموقع الإلكتروني للهيئة الاتحادية للموارد البشرية الحكومية (www.fahr.gov.ae)، حيث بات بإمكان الموظفين تقديم اعتراضاتهم إلكترونياً عبر البريد الإلكتروني، وذلك تماشياً مع متطلبات مبادرة الحكومة الذكية التي أعلن عنها مؤخراً صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي «رعاه الله». وذكرت السويدي، أن الهيئة نظمت 17 لقاءً خاصاً ضمن مبادرة «ساعة للموارد البشرية»، في الوزارات والجهات الاتحادية المستهدفة، وجرى خلالها استعراض أبرز مبادرات الهيئة ومشروعاتها والأنظمة التي تطبقها على المستوى الاتحادي، والرد على استفسارات موظفي الوزارات والجهات الاتحادية المتعلقة بالأنظمة والسياسات والتشريعات المنظمة لعمل الموارد البشرية في الحكومة الاتحادية. وأكدت السويدي، أن المبادرة أسلوب مبتكر في التواصل مع موظفي الحكومة الاتحادية، وترمي إلى تعزيز سبل الاتصال والتواصل مع المسؤولين والموظفين في الوزارات والجهات الاتحادية الخاضعة لقانون الموارد البشرية في الحكومة الاتحادية ولائحته التنفيذية، وذلك من خلال فتح قنوات اتصال مباشر، وعقد لقاءات تفاعلية معهم، لتوعيتهم بأنظمة وسياسات وتشريعات الموارد البشرية الاتحادية، والوقوف على ملاحظاتهم والرد على استيضاحاتهم المتعلقة بها. وتهدف المبادرة إلى الوصول لأكبر شريحة ممكنة من موظفي الحكومة الاتحادية، بغية ضمان التطبيق السليم لتشريعات وسياسات وأنظمة الموارد البشرية، من خلال التوعية بها، بما ينعكس إيجابا على بيئة العمل والإنتاجية ورفع مستويات الأداء، وتمكين جميع الموظفين بمختلف مستوياتهم الوظيفية من لعب أدوار أكثر فاعلية في فهم وتطبيق سياسات وأنظمة الموارد البشرية. وترمي الهيئة من خلال مبادرة ساعة للموارد البشرية إلى تغذية وتحديث قائمة الأسئلة الأكثر شيوعاً، حول سياسات وأنظمة الموارد البشرية، لتكون مرجعية لإدارات الموارد البشرية في القطاع الحكومي الاتحادي، وتسهيل عملية التواصل مع موظفي الحكومة الاتحادية، ومساعدتهم على الوصول إلى المواد التوعوية والتثقيفية المرتبطة بالوظيفة العامة. وأفادت السويدي، بأن الهيئة نفذت خلال العام 2013 أكثر من 28 زيارة ميدانية لتقديم الاستشارات القانونية إلى الوزارات والجهات الاتحادية، حيث لم تقتصر هذه الزيارات على موظفي الموارد البشرية والشؤون القانونية فقط. وقد أظهرت العديد من الوزارات والجهات الاتحادية تجاوبا لافتاً مع الحملة، وتقدمت بعضها بطلب لزيارتها مجدداً، بغية التعرف بشكل أعمق على قانون الموارد البشرية ولائحته التنفيذية، وإفادة أكبر شريحة من موظفيها. وأوضحت السويدي، تمحورت معظم الأسئلة التي رصدها فريق حملة الزيارات القانونية حول عدد من الموضوعات، لاسيما الترقيات وأنواعها، وكيفية ربطها بنظام إدارة الأداء،وأحقية الموظف الحاصل على تقييم يفوق التوقعات في الترقية، بالإضافة إلى موضوعات أخرى، كإجازة مرافقة مريض خارج الدولة وداخلها، وعقود التوظيف وغيرها. وذكرت السويدي، أن فريق الاستشارات القانونية في الهيئة نظم زيارات ميدانية إلى كافة الوزارات والجهات الاتحادية الخاضعة لقانون الموارد البشرية ولائحته التنفيذية والمناطق التابعة لها، على مستوى الدولة، لتعريف موظفيها بقوانين وأنظمة الموارد البشرية المطبقة على مستوى الحكومة الاتحادية، الأمر الذي من شأنه أن يلعب دوراً بارزاً في تحقيق استراتيجية الموارد البشرية في الحكومة الاتحادية ورؤية الإمارات 2021. وتأتي هذه الزيارات، انطلاقاً من حرص الهيئة على دعم الوزارات والجهات الاتحادية، لضمان التطبيق السليم لسياسات وتشريعات الموارد البشرية، لا سيما القانون ولائحته التنفيذية، والأنظمة المرتبطة بهما. الموقع الإلكتروني لـ «الاتحادية للموارد البشرية» الثالث بـ 191 ألف زيارة حصل الموقع الإلكتروني للهيئة الاتحادية للموارد البشرية الحكومية، على المرتبة الثالثة على مستوى الحكومة الاتحادية، من حيث الجودة والتميز، وفقاً لتقرير جودة المواقع الإلكترونية للجهات الاتحادية، والذي يصدر بشكل سنوي عن هيئة تنظيم الاتصالات في دولة الإمارات العربية المتحدة، حيث حصل على نسبة 98.2%. ويرتكز التقرير في تقييمه على عدد من المعايير الرئيسة التي ينبغي مراعاتها في المواقع الإلكترونية منها: النطاق والاستضافة، ومعمارية وتصميم الموقع، وقابلية الوصول والاستخدام، والمحتوى الإلكتروني، بالإضافة إلى المشاركة الإلكترونية، واستخدام قنوات التواصل الاجتماعي، والتسويق. وسجل الموقع خلال العام 2013 قرابة 191 ألف زيارة، منها 155 ألفاً من داخل دولة الإمارات العربية المتحدة، في حين تركزت غالبية تلك الزيارات على عدد من الزوايا والأبواب الرئيسة في الموقع، مثل: الركن الإعلامي، والقوانين والتشريعات، وصفحة نظام إدارة معلومات الموارد البشرية «بياناتي»، والصفحة الخاصة بنظام إدارة الأداء لموظفي الحكومة الاتحادية. وأشارت عائشة السويدي المدير التنفيذي لقطاع سياسات الموارد البشرية في الهيئة الاتحادية للموارد البشرية الحكومية،إلى أن الهيئة عملت خلال العام 2013 ولا تزال على تطوير موقعها الإلكتروني ومده بكل ما هو جديد من سياسات وأنظمة وبرامج وأخبار وصور ومقاطع فيديو، وعروض تقديمية، وتعاميم تهم موظفي الحكومة الاتحادية، ليشكل بذلك منارةً يهتدي بها كافة المعنيين والمختصين.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©