• الثلاثاء 06 رمضان 1439هـ - 22 مايو 2018م

32 لوحة إرشادية إلكترونية متطورة

235 كاميرا موزعة على التقاطعات والشوارع الرئيسة بدبي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 07 مارس 2012

دبي (الاتحاد) - كشف مطر الطاير رئيس مجلس الإدارة والمدير التنفيذي لهيئة الطرق والمواصلات بدبي أمس عن وجود 235 كاميرا موزعة على التقاطعات والشوارع الرئيسة في إمارة دبي، موصولة بمركز التحكم بالأنظمة المرورية في منطقة بني ياس، لمراقبة وتنظيم الحركة المرورية في الإمارة. جاء ذلك خلال جولته التفقدية لمبنى مركز التحكم بالأنظمة المرورية، بحضور المهندسة ميثاء محمد بن عدي المدير التنفيذي لمؤسسة المرور والطرق، ومحمد العوضي مدير إدارة الأنظمة المرورية الذكية، وعدد من المهندسين في المركز.

واطّلع الطاير خلال الجولة، على التقنيات الحديثة التي أدخلت على المركز ليشمل التحكم في مختلف الأنظمة المرورية الذكية، ومنها نظام اللوحات الإرشادية المتغيرة، الذي يضم 32 لوحة إلكترونية متطورة، صممت بأعلى المواصفات والتقنيات الحديثة، وتغطي شوارع الشيخ زايد، والخليج، والإمارات، والشيخ راشد، وأبوبكر الصديق، والاتحاد، والميناء، وبني ياس، وجسري آل مكتوم والقرهود، ونفق الشندغة، ونفق المطار، ويقوم النظام بحساب حجم الازدحام المروري في الطرق الرئيسية والسريعة، وكشف الحركة المرورية غير الطبيعية، مثل حوادث السير وتعطل المركبات في الطرق بالإضافة إلى الازدحام الناتج عن الكثافة المرورية الشديدة.

كما يوفر النظام حساب أوقات الرحلات على هذه الطرق بعد تحليل المعطيات الواردة من الأجهزة الموقعية، والتي تضم المجسات (الحساسات)، وكاميرات متحركة للمراقبة المرورية، وكاميرات لتحليل الصور التي تقوم بصورة آلية بالتعرف على سير الحركة المرورية مثل الحوادث أو تعطل المركبات.

ويشمل النظام أيضاً على لوحات تحكم بالمسارات تغطي مختلف الشوارع الرئيسة، تقوم بتنبيه السائقين بحالة الطريق بمسافة كافية، لاسيما في المنعطفات والطرق السريعة، وفي حالة وجود ازدحام مفاجئ، حيث تقوم بتوجيه السائق إلى المسارات البديلة لتفادي الازدحام.

وتجول في غرفة التحكم بالأنظمة المرورية التي تعمل على مدار الساعة، واستمع إلى شرح من المهندسة ميثاء محمد بن عدي، عن نظام ادارة الطرق في غرفة التحكم التي تضم 27 شاشة عملاقة، موصولة بـ 235 كاميرا موزعة على التقاطعات والشوارع الرئيسة في دبي لمراقبة الحركة المرورية، واطلع على نظام (سكوت) للتحكم بالإشارات الضوئية، حيث تم الانتهاء من ربط 300 تقاطع محكوم بإشارات ضوئية، بنظام التحكم المركزي بالإشارات الضوئية، وجار العمل حالياً على ربط 100 تقاطع بنظام التحكم.

كما اطلع على نظام الإسكادا ( نظام ادارة نفق المطار) الذي يشتمل على كاميرات للمراقبة المرورية، وكاميرات لتحليل الصور التي تقوم بصورة آلية بالتعرف على سير الحركة المرورية، مثل الحوادث أو تعطل المركبات، ويشتمل النظام أيضاً على لوحات تحكم بالمسارات. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا