• الجمعة 26 ربيع الأول 1439هـ - 15 ديسمبر 2017م

انطلاق مؤتمر جراحة الكبد اليوم بمشاركة 50 متخصصاً عالمياً

«توام » يجري بنجاح 90 جراحة كبد دون نقل دم أو نزيف

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 07 مارس 2012

عمر الحلاوي (العين)- تبدأ اليوم في العين فعاليات المؤتمر الدولي لجراحة وزراعة الكبد بحضور 50 طبيباً عالمياً في جراحة الكبد منهم 13 استشاري جراحة متخصصا في زراعة الكبد، وبمشاركة جامعة الإمارات وشركة أبوظبي للخدمات الصحية «صحة» ومستشفى توام ومستشفى العين.

وتدرس شرطة أبوظبي للخدمات الصحية وجامعة الإمارات رفع توصية خلال مؤتمر جراحة الكبد لإنشاء مركز متخصص لزراعة الكبد في الإمارات أو بالتعاون مع بعض الدول الخليجية.

وقد أجرى مستشفى توام 90 عملية جراحة كبد دون نزيف أو نقل دم بواسطة أفضل الأجهزة الطبية الحديثة مثل جهاز قطع أنسجة الكبد، ونجحت جميع العمليات دون حدوث مضاعفات أو وفيات بنسبة 100% نتيجة مشاركة عدة أقسام لإجراء هذا النوع من العمليات مثل قسم الأورام، والعلاج الكيميائي، وأطباء التخدير، وقسم الأشعة ، إضافة لوجود أطباء مختصين لدراسة وضع المريض العام قبل العملية.

ويناقش المؤتمر التشريعات والقوانين التي تسمح بزراعة الكبد داخل الدولة والرؤية الشرعية ومقارنة الإمكانات الطبية مع الدول العربية الأخرى التي تجري زراعة كبد مثل السعودية ومصر وتحديد مدى أهمية إنشاء مركز متخصص في الإمارات لزراعة الكبد من خلال الإحصائيات وعدد المرضى.

ويجرى خلال المؤتمر عمليات جراحة كبد للأغنام في المختبرات الطبية لجامعة الإمارات وتدريب الأطباء داخل الدولة على هذا النوع من الجراحة الدقيقة دون نزف دموي أو نقل دم حيث يتعرف الأطباء المتدربون على الأجهزة الطبية المتطورة وكيفية إجراء العملية الجراحية.

وقال البروفيسور فاروق صافي استشاري جراحة بمستشفى توام إن جراحة الكبد تعتبر من أصعب الجراحات وأكثرها دقة حيث إن أغلبية الدول العربية لا يوجد بها مراكز لمثل هذه الجراحة التي تحتاج لأجهزة متطورة وجراحين مختصين. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا