• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

في محمية واسط بالشارقة

تفريخ طائر «أبو المنجل الأصلع الشمالي» المهدد بالانقراض

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 27 مايو 2016

الشارقة (الاتحاد)

شهدت محمية واسط للأراضي الرطبة في الشارقة، مؤخراً، عملية تفريخ لخمسة طيور أبو المنجل الأصلع الشمالي، في ظاهرة هي الأولى من نوعها بالمنطقة، وفي إطار مبادرة تنسيق برامج الإكثار التي أطلقتها الجمعية الأوروبية لحدائق الحيوان والمرابي المائية، ما يشكل نجاحاً ملحوظاً لجهود هيئة البيئة والمحميات الطبيعية في حماية الكائنات المهددة بالانقراض، والعمل على زيادة أنواعها بصورة تلائم احتياجات الطبيعة لتشكيل دائرة التوازن بين الكائنات الحية.

وأكدت هنا سيف السويدي، رئيس هيئة البيئة والمحميات الطبيعية في الشارقة، على سعادتها بهذا الإنجاز المهم، وقالت: «استطعنا تحقيق نجاح عملية تفريخ طائر أبو المنجل الأصلع الشمالي»، مشيرة إلى أن صاحب السمو حاكم الشارقة يكرس جل اهتماماته في مجال البيئة والحياة الطبيعية، لتطبيق أفضل المعايير والخدمات التي تلبي احتياجات الكائنات والطيور، وتوفير ما يلزم لتطوير عمل المحميات والمحافظة على الكائنات المهددة بالانقراض، منوهة أيضاً بالدور الرئيس للهيئة وطواقمها التي تبذل جهدها لتحقيق هذه النجاحات.

وأضافت السويدي: «أن هيئة البيئة والمحميات الطبيعية تبذل أقصى الجهود للحفاظ على طائر أبو المنجل، حيث توفر له كل سبل الحماية والتكاثر والعناية البيطرية والغذائية في مركز واسط ومركز الإكثار في مقر الهيئة بالشارقة».

وجرت عملية التفقيس لطائر أبو المنجل الأصلع الشمالي 27 أبريل الماضي، وكانت مراقبة الفراخ مستمرة طوال الوقت من مسافة بعيدة. وتسعى الهيئة إلى تعليم طيور أبو منجل كيفية الهجرة ورسم المسار الآمن لها، لتطير إلى أوروبا وأفريقيا وآسيا، مروراً بدولة الإمارات ودول أخرى شرقاً في المناطق التي تناسب معيشتها والبيئة المناسبة لها، وتتم هذه العملية عدة مرات إلى حين تعلم الطيور مسارها الجديد الآمن من المخاطر.

ويعتبر طائر أبو المنجل من الطيور النادرة المهددة بالانقراض خاصة في البلدان التي تعاني من الحروب. وقد حصل مركز واسط على طائر أبو المنجل من منشأه في شمال أفريقيا، وعمل على توفير الأجواء البيئية الملائمة له، لتسهيل تكاثره وتدريبه على بناء الأعشاش في داخل المحمية.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا