• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م
  01:57    وزير الدفاع البريطاني: السعودية لها الحق في الدفاع عن نفسها ضد الهجمات    

الصناعة الوطنية.. والتجارب العالمية (4-6)

القطاع الصناعي ساموراي اليابان الحديث .. وباعـث التقدم والازدهار للأمة المهزومة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 01 يونيو 2016

إعداد وترجمة: حسونة الطيب

ساهم القطاع الصناعي حول العالم في خلق اقتصادات رائدة، غيّرت خريطة الدول وحركة التجارة والصناعة العالمية، وتعرض «الاتحاد» من خلال ملف «الصناعة الوطنية.. مقومات وتحديات»، تجارب اقتصادية واعدة لدول لعب القطاع الصناعي الدور الأبرز في نهضتها وريادتها، لتكون نموذجاً ومثالاً للنهضة الاقتصادية التي تشهدها الإمارات، في ظل سياسة التنويع والاستدامة التي تبنتها الدولة لمرحلة ما بعد النفط.

وتمثل قصة نجاح اليابان التي أعقبت الحرب العالمية الثانية، للكثيرين من الخبراء والمسؤولين في الغرب تجربة مثيرة للإعجاب والدهشة في آن واحد. ومعالم النجاح وأسبابه واضحة لا تخفى على أحد. وللبحث عن تفسيرات ذلك، نجد الحماس الذي تتميز به النشاطات الغامضة لأفراد الشعب الياباني في بوتقة تشكل صرحاً ضخماً من التعاون التجاري الحكومي. ويُعزى لهذا التعاون، التطبيق الدائم للطاقة الفردية التي تفرز تدفقاً مستمراً من المعجزات الصناعية.

لم تعد الشمس في أرض اليابان بذلك الإشراق القوي، إلا من إشعاعات قليلة تجسدها في صناعة لعبة فيديو جديدة أو سيارة أو لعبة أطفال، القطاع الذي تكاد تحكم سيطرتها عليه. وفي الوقت الذي لم تسمح فيه أميركا لليابان بإعادة تسليح نفسها، كرست الأخيرة جهودها لإنفاق كل أموالها للوقوف على قدميها.

ويرى بعض الخبراء أن إنجازات اليابان الصناعية ليست وليدة بنيتها القوية المتكاملة، بل لمقدرتها أكثر من أي دولة صناعية أخرى في العالم، للتعرف على بعض القوانين الأساسية لإدارة المنظمات المعقدة في العالم الحديث.

وعلى عكس الغربيين، يعتقد اليابانيون أنفسهم غير موحدين، وأن حياتهم مليئة بالتوترات والضغوطات والخلافات وليست الوحدة. كما تحتدم المنافسة بين البنوك والشركات الصناعية الكبيرة. وغالباً ما يدخل اليابانيون في حرب داخلية تعكس ما يدور في مؤسساتهم، تتمثل في حرب العصابات التي تشنها كل وزارة ضد الأخرى وحرب العصابات التي تشكل الأحزاب السياسية ومجلس الوزراء والجامعات والأعمال التجارية الخاصة. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا