• الخميس 25 ربيع الأول 1439هـ - 14 ديسمبر 2017م

أجور النساء أقل بـ 22% من الرجال في أوروبا

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 07 مارس 2012

باريس (ا ف ب) - أشارت دراسة أجراها مكتب “ميرسير” المتخصص في الموارد البشرية ونشرت نتائجها أمس، أن أجور النساء الكوادر في الشركات أقل عموماً بنسبة 22% من أجور الرجال في أوروبا.

وفي أوروبا الغربية، تتجلى أبرز الفروقات بين أجور الرجال والنساء في ألمانيا، حيث تنخفض أجور النساء اللواتي يشغلن أعلى المناصب في الشركات بنسبة 22% بالمقارنة مع الرجال، مع الأخذ في الحسبان العلاوات والزيادات. وقد قارن مكتب “ميرسير” الأجور “المتوسطة” للرجال والنساء من حيث “الراتب الأساسي” و”الأجر الإجمالي”. وينخفض هذا التفاوت عموماً إذا أخذت في الحسبان الأجور الأساسية لا غير، فيتراجع هذا الفرق مثلا في ألمانيا إلى 10%. أما في فرنسا، فهذه الفروقات هي عينها من حيث الأجور الإجمالية والرواتب الأساسية، وقد تبين أن أجور النساء الكوادر أقل بنسبة 14% من الرجال.

ويعزى هذا التفاوت في فرنسا، بحسب مكتب “ميرسير” إلى “نوع الوظيفة والأقدمية والخبرة أكثر منه إلى جنس الموظف”. ومن حيث الأجور الإجمالية، يلي ألمانيا كل من النمسا أقل بـ20% والسويد أقل بـ19% وإسبانيا واليونان أقل بـ18% وهولندا أقل بـ14% والدنمارك أقل بـ12% وإيرلندا أقل بـ10% وإيطاليا وفنلندا وبريطانيا والبرتغال أقل بـ9% والنروج أقل بـ8% وسويسرا أقل بـ7% وبلجيكا أقل بـ6%.

أما في رومانيا، فرواتب النساء الإجمالية أعلى بـ5% من الرجال.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا