• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

إضراب عمال موريتانيا يحرم العالم من الحديد الخام

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 08 مارس 2015

نواكشوط (د ب أ)

توقف تصدير خام الحديد الموريتاني إلى العالم أمس، بشكل شبه كامل جراء إضراب عمال الشركة الوطنية للصناعة والمناجم (اسنيم) كبرى شركات البلاد المستمر منذ أكثر من شهر.

وقال مسؤولون، بمحطة قطار نقل خامات الحديد على أطول سكة حديد في العالم، إن القطار توقف ولم يجد من يفرغ حمولته في ميناء التصدير بمدينة نواذيبو الساحلية.

وجاء توقف القطار بسبب إضراب عمال شركة «اسنيم» في مدينة نواذيبو، وهم عمال التفريغ في السفن الأجنبية التي تنتظر التحميل بخامات الحديد القادمة من «ازويرات». وقال مسؤولون بالميناء إن تفريغ الحاويات استعصى لعدم وجود عمال التفريغ.

وأوضح مسؤولون نقابيون مضربون أن العديد من القطاعات توقفت بشكل كامل تقريبا وخاصة قطاع 500، وهو المسؤول عن صيانة وإصلاح عربات القطار الوسيلة المحورية في عملية الإنتاج، إضافة إلى القطاع 600، وهو المسؤول عن السكة وصيانتها من نواذيبو إلى ازويرات. وبدأ عمال شركة اسنيم إضرابهم بعد اتهامهم لإدارة الشركة بعدم تنفيذ الاتفاق المبرم بينهم في الثالث من مايو الماضي، ويقضي بزيادة رواتبهم ابتداء من أول أكتوبر الماضي، مؤكدين أنهم منحوا الشركة مهلة أربعة أشهر قبل الدخول في الإضراب.

وتقول الشركة إن الإضراب غير قانوني لأنهم لم يودعوا إخطارا بالإضراب وتم فصل نحو 200 من العمال بينهم مسؤولان نقابيان. كما تقول الشركة إنها لا تستطيع زيادة الأجور بسبب الانهيار غير المسبوق لسعر طن الحديد، حيث هبط من 150 دولارا إلى أقل من 60 دولارا.

وتعد الشركة هي أكبر مشغل في البلد، ويبلغ عدد عمالها حسب وثائقها 10500 عامل، وبلغت مبيعاتها من خامات الحديد 13 مليون طن سنة 2013، وبلغ حجم أعمالها مليارا ومائتي مليون دولار، وتساهم الشركة بـ 25٪ من ميزانية الدولة، و48٪ من صادرات موريتانيا، و24٪ من الناتج المحلي الإجمالي، وتعتبر هي ثاني أكبر مستخرج لخامات الحديد في أفريقيا.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا