• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

ليون متفائل بالأجواء الإيجابية و«المؤتمر الوطني» يقاطع جلسة اليوم الثاني

الحوار الليبي يناقش انسحاب المسلحين وتشكيل حكومة توافق

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 07 مارس 2015

الرباط (وكالات)

تواصلت أمس جلسات الحوار الليبي المنعقدة في الصخيرات في مدينة الرباط المغربية في غياب ممثلي المؤتمر الوطني العام المنتهية ولايته. وقال عضو لجنة الحوار الليبي الشريف الوافي في تصريح إلى «بوابة الوسط» بثته أمس، إن المجتمعين ناقشوا عددا من البنود أهمها انسحاب التشكيلات المسلحة من جميع المنشئات الأساسية والحيوية، ومن بينها المطارات والموانئ والمنشآت النفطية، وتسلم حكومة التوافق الوطني السيطرة الكاملة على تلك المرافق حسب خطة وجدول زمني متفق عليهما يتم تنفيذها خلال 30 يوما، فور دخول وقف إطلاق النار حيز التنفيذ، وجمع كافة الأسلحة الثقيلة والذخائر من قبل كل الأطراف تحت إشراف حكومة التوافق الوطني في غضون 60 يوما،.

وأضاف الوافي أن الجولة التالية من الحوار سوضح ثوابت الحكومة، وتحدد إن كانت مصغره او موسعة، ومدتها وصلاحيتها، شريطة ان تكون الأسماء المطروحة لا تتبع أي حزب وألا تكون مزدوجة الجنسية وتأكيد ان يكون من سكان ليبيا وألا يكون احد المشاركين في الحوار او أحد اعضاء مجلس النواب أو المؤتمر الوطني.

وأوضح الوافي أن بعد انتهاء الجلسات سيعود أعضاء البرلمان إلى طبرق اليوم لترشيح الأسماء والنظر في الثوابت والمعايير، والعودة يوم الاثنين إلى المغرب لاختيار الحكومة.

وكانت جلسات الحوار الليبي قد انطلقت أمس الأول في قاعة المؤتمرات في الصخيرات في ضواحي العاصمة المغربية، الرباط.

وبعد الجلسة الأولى أمس الأول قال ممثل الأمين العام للأمم المتحدة الخاص بليبيا بيرناردينو ليون إن اليوم الأول من المشاورات السياسية بين الأطراف الليبية مر في أجواء إيجابية وبناءة. ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا