• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

تفجيرات بلا ضحايا في القاهرة والجيزة والشرقية

غارات في سيناء تحصد 10 إرهابيين

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 07 مارس 2015

القاهرة (وكالات)

نفذت مقاتلات مصرية، أمس الجمعة، عدة ضربات جوية استهدفت معاقل وتجمعات لعناصر تنظيم بيت المقدس في قريتي القريعة وكرم القواديس جنوب الشيخ زويد، شمال شبه جزيرة سيناء، ما أسفر عن مقتل 10 من عناصر التنظيم، وإصابة 12 آخرين. ورفعت قوات الأمن المصرية في شبه جزيرة سيناء حالة التأهب، قبل أيام من استضافة مدينة شرم الشيخ في محافظة جنوب سيناء مؤتمراً اقتصادياً دولياً ترتقبه مصر لجذب الاستثمارات الأجنبية اليها.

وذكرت مصادر أمنية أن القوات المرابطة في شمال ووسط وجنوب سيناء رفعت تأهبها للدرجة القصوى، ودعمت نقاط التفتيش المنتشرة في مختلف المناطق بالأسلحة الثقيلة للتعامل مع أي هجمات محتملة، كما أعادت نشر وتمركز القوات مدعومة بعناصر بدوية. وتجري قوات الأمن عمليات تمشيط لمداخل جنوب سيناء ومدينة شرم الشيخ، كما تم الدفع بعدد من طائرات المراقبة على مدار اليوم لرصد الحركة في المناطق الجبلية. ودعت السلطات المصرية أبناء محافظتي شمال وجنوب سيناء إلى التعاون مع قوات الأمن، لمنع تنفيذ أي هجمات.

من جانب آخر، وقعت سلسلة تفجيرات بقنابل بدائية الصنع بمحافظات القاهرة والجيزة والشرقية، دون أن ترد أنباء فورية عن سقوط ضحايا، فيما أصيبت حركة القطارات بحالة من الشلل شبه التام. وأكد مصدر أمني بوزارة الداخلية أن العاصمة المصرية القاهرة شهدت انفجار عبوتين ناسفتين في وقت مبكر من صباح أمس، أحدهما في ميدان «الزيتون»، والآخر بمنطقة «البساتين»، ولم يسفر الانفجاران عن وقوع إصابات، واقتصرت الخسائر على تضرر ثلاث سيارات. ولفت المصدر، بحسب ما أورد تلفزيون «النيل» الرسمي، إلى وقوع انفجارين في مدينة «6 أكتوبر»، غربي القاهرة، نجم عن عبوتين ناسفتين زرعهما مجهولون بالقرب من غرفتي غاز في الحي الـ11، أسفرتا عن تلفيات مادية، دون إصابات.

وفي وقت سابق، شهدت محافظة الشرقية انفجارين هائلين خلال الساعات الأولى من صباح أمس، استهدف أحدهما خط القطارات بلبيس – القاهرة، عند قرية «انشاص الرمل»، وأدى إلى توقف حركة القطارات. وذكر التلفزيون الرسمي، نقلاً عن وكالة أنباء الشرق الأوسط، أن الانفجار الثاني استهدف أحد محولات الكهرباء في الجهة المقابلة للخط الحديدي، ونجم عنه اشتعال النيران في المحول وتدميره بالكامل، وانقطاع التيار الكهربائي.

ولفتت المصادر إلى أن الانفجارين نجما عن عبوتين شديدتي الانفجار، ولم يسفرا عن سقوط أي إصابات، مشيرة إلى إن فريقاً من خبراء المفرقعات انتقل إلى موقع الانفجارين، وقام بتمشيط المناطق المحيطة، ولم يتم العثور على عبوات أخرى.

كما نقلت عن رئيس هيئة السكك الحديدية، فرج محمد فرج، قوله إنه تم تكليف لجنة من المهندسين والفنيين لإصلاح العطل، وتركيب قضبان سليمة بدلاً من التالفة، لإعادة حركة القطارات إلى طبيعتها في أسرع وقت.

كما توقفت حركة القطارات على خط «الوجه القبلي»، بعد تلقي بلاغ بسماع طلقات نارية على جانبي خط القاهرة - أسوان، عند منطقة «منفذ الكوم»، في وقت متأخر من مساء الخميس، ولم تتوافر على الفور أي معلومات إضافية حول طبيعة أو ملابسات الحادث. وأكدت هيئة السكك الحديدية، في بيان أورده موقع «أخبار مصر»، أنه تم وقف حركة القطارات وحجز العربات إلى حين التحقق من الأمر، ولم تعلن الهيئة الحكومية عن موعد محدد لاستئناف حركة القطارات على خط الصعيد.

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا