• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

لاريجاني يتهم واشنطن والأمم المتحدة بإثارة الرأي العام العالمي ضد طهران

إيران تدعو أميركا للتخلي عن الأوهام بشأن ملفها النووي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 16 مارس 2014

أحمد سعيد (طهران)- قال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف أمس إنه ينبغي على أميركا الاهتمام بالحقيقة والتخلي عن الأوهام دفعة واحدة وإلى الأبد بشأن برنامج بلاده النووي. وقال خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره اليوناني أونجلوس ونيزلوس، إنه على أميركا اتخاذ قرار صعب وأن تهتم بالحقيقة وتتخلى عن الأوهام دفعة واحدة والى الأبد.

ويجيء كلام ظريف هذا رداً على تصريحات لوزير الخارجية الأميركي طالب فيها طهران بـ«اتخاذ قرارات صعبة جدا»بشأن برنامجها النووي.

وأعرب ظريف عن تفاؤله إزاء المفاوضات النووية بين إيران ومجموعة «5+1». وقال ظريف في مقابلة أجرتها معه قناة (سي إن إن) التركية، «أعتقد أن كاترين أشتون، منسقة السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي، متفائلة مثلنا وأن استمرار المفاوضات يجري على أساس هذا التفاؤل، ودون ذلك لن تكون المفاوضات سوى مضيعة للوقت.

وكان وزير الخارجية الأميركي جون كيري قد أعلن الخميس الماضي أنه يتوجب على إيران أن تتخذ قرارات «صعبة جداً» لتوقيع اتفاق نهائي مع القوى العظمى حول برنامجها النووي المثير للجدل، وذلك قبل استئناف المحادثات الدولية مع طهران يوم غد الاثنين.

وأضاف: «يتوجب على الإيرانيين أن يتخذوا بعض القرارات «الصعبة جداً جداً» من أجل الرد على قلق الأسرة الدولية حيال الطبيعة السلمية لهذا البرنامج» النووي.

وحذر كيري مجدداً من محاولة حصول استثمارات اقتصادية للدول الأخرى في إيران بعد أن توجه رؤساء شركات إلى طهران. ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا