الخميس 28 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

29,5 مليار دولار حجم سوق تطبيقات الهواتف المحمولة عالمياً

29,5 مليار دولار حجم سوق تطبيقات الهواتف المحمولة عالمياً
23 ابريل 2010 21:11
يصل حجم سوق تطبيقات الهواتف النقالة إلى 29.5 مليار دولار بحلول عام 2013 مقابل 4.2 مليار دولار في عام 2009 بنمو 602.3%، بحسب توقعات شركة جارتنر للأبحاث. ولم تكن سوق تحميل تطبيقات الهواتف المحمولة معروفة قبل طرح آبل لجهاز آي فون في عام 2007. ويتكون الجزء الأكبر من تحميل هذه التطبيقات من مواد ترفيهية، أو مواد أنتجها المستخدم بنفسه. لكن بدأ منتجو البرامج في إدراك كل الاحتمالات الممكنة في الوقت الذي أظهر فيه مدراء المعلومات رغبة كبيرة في الدخول في تجارة تطبيقات الهواتف المحمولة عبر المحال التجارية. ويعتبر فرع شركة جنرالي في فرنسا، من الشركات التي دخلت هذا النشاط، حيث طلبت الشركة من اكسنتيور الاستشارية في تقنية المعلومات، إعداد أحد التطبيقات. وتستهدف هذه التطبيقات المستشارين الماليين المستقلين الذين يقومون بتسويق منتجات جنرالي. ويمكن لهؤلاء المستشارين تحميل البرامج مباشرة من محل لبيع تطبيقات أجهزة آي فون لتتبع محافظ العملاء من خلال وسيط من أجهزة الجيل الثالث، أو واي فاي. وتوفر هذه التطبيقات نماذج مكتوبة لممتلكات العميل مثل الأسهم والسندات، ومخصصاته من الأصول. ووفقاً لبيرتراند بوري مدير الإنترنت واستراتيجيات التوزيع في جنرالي فرع فرنسا، يعتبر الهاتف الذكي من أفضل الأدوات التي يمكن أن تساعد المستشار في عمله التجاري، خاصة عند قيامه بزيارة لأحد عملائه. ويقول: “نعتبر أنفسنا متطورين فيما يتعلق بتوفير المعلومات للمستشارين الماليين عبر الإنترنت، لكن هناك شحاً في الربط عبر أجهزة واي فاي. وإذا كنت في اجتماع مع أحد العملاء فإن عملية الاتصال ليست بالسهلة، لذا نعتمد على مفهوم الهواتف المحمولة لتوفير المعلومات للمستشارين في أي مكان”. وفي عموم أميركا، يتم تبني استراتيجية لتطوير تطبيقات الهواتف المحمولة، لا ترتبط بأي قاعدة معينة. ويستخدم معظم منسوبي الشركات أجهزة بلاك بيري، لكن هناك آخرين يستخدمون أجهزة آي فون، وغيرها. وبغض النظر عن الجهود الإضافية المبذولة، فإن تطوير تطبيقات معينة وليس الاعتماد على تطبيقات المواقع الإلكترونية، يمكن أن تعود بالفائدة في الإنتاجية. وللحصول على أفضل النتائج، يستحسن عدم استخدام نسخ المواقع الإلكترونية، واستخدام النسخة المعينة التي تعتمد على ما يقوم به المستخدم. والقضية ليست تصميم التطبيقات لتتناسب مع الشاشات الصغيرة للأجهزة، لكن توفير المعلومات المناسبة المتعلقة بالعملية المحددة التي يريدها العاملون في حقل معين. وأنتجت شركة جي سي ديكوس للإعلانات الخارجية، نوعاً من التطبيقات المتخصصة تستهدف العاملين والمقاولين من الباطن، بتركيب لوحات إعلانية وملصقات. ويُـمكِّن هذا النوع من التطبيقات الشخص الذي يقوم بتركيبه، بوضع صور جديدة في مكان الملصقات القديمة مع تحديد الزمن والموقع باستخدام هاتف ذكي. ويمكن لعملاء جي سي ديكوس رؤية الصور التي تم التقاطها بواسطة أجهزة الهواتف المحمولة تعمل بنظام تشغيل ويندوز لمتابعة نشاطاتهم التجارية. ويتطلب المشروع الذي صممته بي إيه الاستشارية بالاشتراك مع فودافون عمليات ضبط معينة على الأجهزة المحمولة، خاصة لرفع كفاءة أداء الكاميرات في المناطق ذات الإضاءة الضعيفة، ما يقلل حاجة العاملين للكاميرات العادية، ولتحميل الصور على الكمبيوترات الشخصية قبل إرسالها للعملاء. ولا تعتبر التطبيقات المخصصة حكراً على الأعمال التجارية، حيث تستخدم شركة شيفرون للنفط نيمبوس كنترول، وهي حزمة لإدارة الأعمال مأخوذة من نسخة من آي فون. وتمكن هذه التطبيقات شيفرون من تقديم آخر المعلومات لمنسوبيها في أي موقع من مواقعها المنتشرة حول العالم. وتمثل مصافي تكرير النفط بأحجامها الضخمة، عقبة أمام الأجهزة التقليدية لتقنية المعلومات، وأمام عملية الربط. والآن أصبح في مقدور مهندسي الصيانة رؤية آخر ما توصلت له التقنيات في الصيانة والإصلاحات مباشرة عبر أحد الأجهزة. وتتميز أجهزة الهواتف الذكية بتفردها عن الأجهزة الصناعية لسهولة استخدامها ووضوح صورها. ويقول جيم بوتس أحد كبار المستشارين في شيفرون “كنا نميل لاستخدام الأجهزة الثقيلة ذات درجة التحمل العالية حسب متطلبات بيئة العمل، لكن يستخدم الناس الآن هواتفهم النقالة بدلاً عنها”. عن “فاينانشيال تايمز”
المصدر: أبوظبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©