• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

واشنطن تعرض مكافأت مالية ضخمة للقبض على 3 صوماليين

3 جرحى بانفجار سيارة مفخخة أمام فندق بمقديشو

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 16 مارس 2014

مقديشو (وكالات) - انفجرت سيارة مفخخة أمس أمام المدخل الخلفي لفندق مكة المكرمة بالعاصمة الصومالية مقديشو، حسبما ذكرت شبكة شابيلي الإخبارية الصومالية نقلا عن شهود عيان. وقال شهود العيان، إن ثلاثة أشخاص أصيبوا في الانفجار من بينهم امرأة. وقال الشرطي محمد ميري، إن «سيارة مفخخة انفجرت قرب المدخل الخلفي لفندق مكة المكرمة. وكانت السيارة متوقفة هناك على ما يبدو ومفخخة.. نحن في صدد إحصاء عدد الضحايا».

وقال شهود عيان لوكالة فرانس برس، إنه تم نقل ضحايا من مكان الانفجار، لكنه لم يحدد عددهم ولا إذا كانوا جرحى أو قتلى. واستهدف الانفجار على الأرجح الفندق الذي يرتاده مسؤولون حكوميون ورجال أعمال عائدون إلى البلد. واستهدف هذا الحي في مقديشو بهجمات عدة في الآونة الأخيرة حتى أن الفندق نفسه كان هدفاً لهجوم بسيارة مفخخة في نوفمبر 2013 وقتل فيه أشخاص عدة. ولم تعلن أي جهة المسؤولية عن الهجوم على الفور، لكن حركة الشباب المتطرفة، كانت قد أعلنت المسؤولية عن هجومين في الشهر الماضي استهدفا القصر الرئاسي ومقهى في مقديشو ما أسفر عن مقتل 24 شخصاً. وفقدت حركة الشباب التي لها صلة بتنظيم القاعدة مؤخراً سيطرتها على عدة بلدات رئيسية في الجنوب لتصبح تحت سيطرة القوات الحكومية.

من جهة أخرى، عرضت الولايات المتحدة مكافآت مالية قيمة كل منها ثلاثة ملايين دولار لمن يزودها بمعلومات تتيح القبض على ثلاثة صوماليين تشتبه في ضلوعهم بأنشطة إرهابية مرتبطة خصوصاً بأعضاء في تنظيم القاعدة متورطين في الاعتداءين اللذين استهدفا سفارتيها في نيروبي ودار السلام في 1998. وقالت وزارة الخارجية الأميركية، إن «الوزارة رصدت مكافآت تصل قيمة كل منها إلى ثلاثة ملايين دولار مقابل كل معلومة تتيح اعتقال أو إدانة عبدالقادر محمد عبدالقادر وجعفر وياسين كيلوي». وعبدالقادر محمد عبدالقادر الملقب «عكرمة» كيني من أصل صومالي يعتبر زعيم المقاتلين الأجانب في الصومال وتتهمه واشنطن بالارتباط باثنين من المسؤولين عن الاعتداءين اللذين استهدفا في 1998 سفارتيها في كينيا وتنزانيا.

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا