• الجمعة 03 ربيع الأول 1438هـ - 02 ديسمبر 2016م

مفاوضات جنوب السودان إلى فشل جديد

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 07 مارس 2015

أديس أبابا (أ ف ب)

فشلت الأطراف المتنازعة في جنوب السودان مجدداً أمس في التوصل إلى اتفاق سلام وغضت النظر عن تهديدات المجتمع الدولي لها، لإنهاء نزاع مستمر منذ 15 شهرا وأودى بحياة عشرات الآلاف. وأعلن رئيس الحكومة الاثيوبي هيلي مريم ديسيلين في بيان أن رئيس جنوب السودان سيلفا كير وزعيم التمرد رياك مشار فشلا في االتزام المهلة المحددة للتوصل إلى اتفاق سلام عند منتصف الليلة قبل الماضية. وأضاف أن محادثات إضافية أمس الجمعة «لم ينتج عنها شيء مهم».

وأضاف ديسيلين في البيان الصادر عن الهيئة الحكومية للتنمية في شرق افريقيا (ايجاد) أن هذا «غير مقبول على الصعيدين الأخلاقي والسياسي».

وفي البيان الموجه إلى شعب جنوب السودان، نقل ديسيلين انتقاد (ايجاد) لكل من كير ومشار. وقال إن «استمرار حرب فظيعة لا يأخذ بالاعتبار مصالحكم، انتم الشعب. إن ما يحصل هو تنازل عن المهمة المقدسة للقادة تجاهكم، انتم شعبهم وهي: بسط السلام، الازدهار والاستقرار». وتابع «طلبت منهما (كير ومشار) أن يتحليا بالشجاعة في تقديم التنازلات والبدائل بدلًا من الاكتفاء بتكرار المواقف السابقة. وانضم إلى تلك الدعوة قادة إقليميون ودوليون. وللأسف، وكما يُظهر تخطي المهلة المحددة، فان دعواتنا لم تلق أي اهتمام».

واعترف ديسيلين بفشل عملية السلام برعاية ايجاد، والتي أطلقت بعد شهر واحد على بدء القتال، مؤكدا على ضرورة «إعادة إنعاشها وإصلاحها».

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا