• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

المحافظون يسعون لمنع الإصلاحيين من ترؤس مجلس الخبراء

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 07 مارس 2015

ستار كريم - طهران

أكد أمين جبهة المحافظين المتشددة محمد علي كرماني، أن جبهته اتفقت على ترشيح مصباح يزدي زعيم «جبهة الاستقامة» لرئاسة مجلس الخبراء الذي يقوم بوظيفة انتخاب وعزل قائد الثورة في إيران. وتجري الأسبوع المقبل انتخابات داخل المجلس لانتخاب رئيس جديد له خلفا لمهدوي كني الذي توفي قبل أشهر. وقال كرماني للصحفيين في طهران أمس إن النقاشات تدور في الظرف الراهن بين الجبهتين الرئيستين في إيران لانتخاب مرشح واحد وأننا بالطبع نؤيد ترشيح مصباح يزدي.

ويسود الجدل بين تيار المحافظين حيال المرشح الأوفر حظا، خاصة أن بعض الأعضاء قد عبروا عن مخاوفهم من سيطرة تيار الإصلاحيين على مجلس الخبراء المؤسسة الخطيرة في إيران.

وقد أعلن النائب محمد رضا باهنر عن خشيته من سيطرة الإصلاحيين في الانتخابات المقبلة متهما جبهة الإصلاحات بالسعي لتفريق المحافظين. وقال باهنر للصحفيين أمس «صحيح أن أعضاء جبهة الإصلاحات يثيرون موضوعات خلافية لازالت موجودة في معسكر المحافظين لكننا نعتقد بأن هناك نوايا خبيثة من وراء إثارة تلك الموضوعات. من جانبه أكد عضو جبهة المحافظين جعفر شجوني بأن جبهته هي الجبهة الوحيدة التي تمثل فكر الثورة الإسلامية والذوبان بولاية الفقيه. واتهم العضو المتشدد الإصلاحيين بأنهم التقطوا أفكارهم من لندن ومؤسسات غربية أخرى. ويرفض المحافظون ترشيح هاشمي رفسنجاني بسبب موقفه من احتجاجات عام 2009. وطلب أعضاء من مجلس الخبراء الإصلاحيين من رفسنجاني الترشح لرئاسة المجلس.

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا