• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

7 خطوات تساعدك على تقوية ذاكرتك وتنمية عقلك

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 01 يونيو 2016

وصفي شهوان (الاتحاد)

عقلك مثل عضلاتك، يحتاج إلى تنمية وتقوية، فالعضلات يمكن تقويتها بالبرامج الغذائية والتمرينات الرياضية لتؤدي وظيفتها بالشكل الأمثل الذي يمكننا من أداء مهامنا في الحياة كما نحب ودون قصور، أما العقول فلا بد أنها تتعرض للاستهلاك والضمور مع تقدم العمر، وهي بذلك تحتاج إلى تقوية لتحسين القدرات الدماغية وتوفير الحماية لعدم إضعاف الذاكرة، ومن المؤكد أننا لم نلجأ إلى أي طريقة لحماية عقولنا وذاكراتنا لأن معظمنا يعيش حياة سيئة في كل ما يتعلق بالصحة العامة.

فماذا لو كانت هناك بالفعل طريقة لتقوية العمليات الدماغية وتحسين قدرات الذاكرة.. هل ستتبعها؟ هناك أمور كثيرة لا تعلمها عن جسدك، فإن رغبت في تقوية ذاكرتك فنحن نقدم لك اليوم بعض الخطوات البسيطة التي ستمكنك من ذلك شريطة المداومة عليها، بحسب موقع lifehack الشهير.

1- طبّق مقولة الحكماء «النوم سلطان»:

للأسف لا يمكن لمعظمنا أن يحصل على 8 ساعات كاملة من النوم، وهو الحد المقبول من قبل الباحثين ليرتاح الجسد ليلاً، خاصة ونحن نعيش عالماً متسارعاً يتواصل فيه العمل ليلاً ونهاراً، وترتبط الأعمال بأكثر من بلد قد يكون ليل أحدها نهاراً لدى الآخرين، ويجبر النائم على القيام لأداء مهامه في وقت ينام فيه الجميع، لذا علينا أن نحرص على منح عقولنا المدة الكافية من النوم بغض النظر عن الظروف.

اجعل بالفعل من مقولة «النوم سلطان» واقعاً يتحكم فيك لتمنح عقلك راحته وقدرته على استعادة نشاطه وقوته، ولا تهمل الحصول على القيلولة اليومية، فغفوة قصيرة من 20-30 دقيقة يمكن أن يكون لها تأثير كبير على التركيز والذاكرة.

2- تعرف على دورة اليقظة والسبات: ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا