• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

الملف إلى الأمم المتحدة والجنائية الدولية

«داعش» يجرف مدينة نمرود الأثرية

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 07 مارس 2015

بغداد (الاتحاد، وكالات)

أعلنت الحكومة العراقية أن تنظيم «داعش» قام بتجريف مدينة نمرود الآشورية الأثرية في محافظة نينوى في شمال البلاد، وذلك بعد أسبوع من نشره شريطا مصورا لتدمير آثار في مدينة الموصل.

وقالت وزارة السياحة والآثار ان «عصابات داعش الإرهابية تستمر بتحدي ارادة العالم ومشاعر الإنسانية بعد إقدامها على جريمة جديدة من حلقات إجرامها الرعناء».وأضافت ان هذه «العصابات» قامت «بالاعتداء على مدينة نمرود الأثرية وتجريفها بالآليات الثقيلة مستبيحة بذلك المعالم الأثرية التي تعود الى القرن الثالث عشر قبل الميلاد وما بعده».

وأوضح مسؤول عراقي في مجال الآثار ان عملية الجرف بدأت بعد صلاة ظهر الخميس، وانه أمكن خلال الأيام الماضية ملاحظة وجود شاحنات في الموقع الأثري، ما قد يرجح قيام التنظيم بنقل آثار من الموقع، تمهيدا لتهريبها وبيعها، في ما يعتقد انه مورد مالي رئيسي للتنظيم الإرهابي.

وأضاف المسؤول الذي رفض كشف اسمه «حتى الآن، لا نعرف الى أي حد تم تدمير الموقع».وتقع مدينة نمرود التي يعود تاريخها الى القرن الثالث عشر قبل الميلاد، عند ضفاف نهر دجلة، وعلى مسافة نحو 30 كلم جنوب الموصل، كبرى مدن شمال العراق.

وقال عبد الامير حمداني، وهو عالم آثار عراقي في جامعة ستوني بروك الاميركية، لوكالة فرانس برس «آسف للقول ان الجميع كان يتوقع هذا الأمر. خطتهم هي تدمير التراث العراقي، موقعا بعد آخر». ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا