• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

المرجعية الدينية توصي المقاتلين بضبط النفس في المعارك

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 07 مارس 2015

بغداد (الاتحاد)

أوصى المرجع الديني ‬في ‬العراق ‬علي ‬السيستاني أمس ‬المقاتلين ‬المشاركين ‬في‭ ‬الحملة ‬العسكرية ‬بمحافظة ‬صلاح ‬الدين ‬بضبط ‬النفس ‬خلال ‬المعارك ‬الجارية، مشدداً ‬في ‬الوقت ‬نفسه ‬على ‬ضرورة ‬أن ‬يكون ‬للسكان ‬المحليين ‬دور ‬أكبر ‬في ‬تحرير‭ ‬مناطقهم، ‬في ‬إشارة ‬إلى ‬السنة.

وقال‏‭ ‬ممثل ‬المرجعية ‬في ‬كربلاء ‬عبد ‬المهدي ‬الكربلائي ‬خلال ‬خطبة ‬صلاة‭ ‬الجمعة، ‬‬إنه ‬يشيد ‬ويثمن ‬بطولات‭ ‬وتضحيات ‬وانتصارات ‬قواتنا ‬المسلحة ‬من ‬الجيش ‬والشرطة ‬الاتحادية ‬والمتطوعين‭ ‬في ‬تكريت. كما شدد في الخِطبَة على «ضرورة أن يكون لأهالي هذه المناطق دور أكبر وأوسع في تحرير مناطقهم‏‭‬.

ودعا الكربلائي المقاتلين إلى «الالتزام‏‭ ‬بتوصيات ‬المرجعية ‬الدينية ‬فيما ‬يخص ‬تنظيم ‬الصفوف ‬وتنسيق ‬الخطوات ‬ووضع ‬الخطط‭ ‬المحكمة»‬، ‬مشيراً ‬إلى ‬ضرورة «‬التحلي ‬بأقصى ‬درجات ‬ضبط ‬النفس ‬لما ‬فيه ‬رعاية‭ ‬للموازين ‬والقيم ‬النبيلة‭«‬. وبشأن تدمير آثار الموصل، قال الكربلائي‏‭ ‬إن «‬ما ‬قامت ‬به ‬عصابات ‬داعش ‬الإجرامية ‬من ‬تدمير ‬وتخريب ‬لآثار ‬مدينة ‬الموصل‭ ‬ومتحفها ‬الوطني ‬دليل ‬آخر ‬على ‬مدى ‬وحشية ‬هذا ‬التنظيم ‬وعدائه ‬للشعب ‬العراقي‭ ‬ليس ‬لحاضره ‬فقط ‬وإنما ‬لحضارته ‬الضاربة ‬في ‬القدم ‬ومستقبله»‬.

وأشار إلى «الحاجة لتكاتف الجميع لمحاربة‏‭ ‬هذا ‬التنظيم ‬المتوحش ‬الذي ‬لا ‬يسلم ‬منه ‬البشر ‬ولا ‬الحجر»‬، ‬مشدداً ‬في ‬الوقت‭ ‬على ‬ضرورة «‬وحدة ‬العراقيين ‬جميعا ‬في ‬طرد ‬هذه ‬العناصر ‬الأجنبية ‬عن ‬أرض‭ ‬العراق ‬الطاهرة‭»‬.

ولفت ممثل المرجعية الدينية، إلى أن «العديد من العشائر في الأنبار من الذين عبروا عن موقف وطني مسؤول بتصديهم لعصابات داعش، تشكو من قلة السلاح والعتاد اللازم لإدامة صمودها، وقلة المواد الضرورية المطلوبة لعائلاتهم المحاصرة التي تتعرض لإغراءات من هنا وهناك لتغيير موقفها، ونحن إذ نقدر أن الإمكانات المتاحة للحكومة لا تفي بتوفير احتياجات هؤلاء بصورة تامة ».

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا