• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

خطة لمواجهة المخاطر في الأقسام الحيوية

897 طن نفايات خطرة من مستشفى «توام» خلال عام

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 07 مارس 2015

محسن البوشي (العين)

يستكمل مستشفى توام حاليا خطة استدامة الأعمال بهدف توفير الضمانات الكفيلة باستمرارية العمل في الأقسام العلاجية المختلفة بالمستشفى، خاصة تلك التي لا يمكن توقف العمل بها، مثل العناية المركزة، والطوارئ، والأطفال الخدج والأقسام التشخيصية الحيوية الأخرى، خاصة قسم الأشعة حال تعرض المستشفى لأي من المخاطر المحتملة.

وبلغ حجم النفايات الطبية الخطرة التي خلفها المستشفى والمؤسسات الصحية التابعة له في العين العام الماضي نحو 897 طنا، من بينها 865 طنا تقريبا خلفها المستشفى بمفرده، و19 طنا من بنك الدم بالإضافة إلى 13 طنا خلفها مستشفى الوقن.

وقال أحمد مال الله آل علي، مدير قسم المخاطر ورئيس لجنة إدارة المخاطر والسلامة بمستشفى توام: إن الخطة تتضمن تقييم حجم الخدمات التي يقدمها كل قسم في المستشفى وفقا لأهمية وطبيعة العمل لتسهيل عملية اتخاذ القرار المناسب تحت الضغط، وفقا للخطة التي يجري اعدادها على مستويات عدة تشمل الأقسام العلاجية كل على حدة ثم المستشفى ثم على مستوى المؤسسات الصحية الكبيرة في امارة ابوظبي.

وأضاف: ان خطة استدامة الاعمال بالمستشفيات الكبيرة التابعة لشركة صحة تأتي ضمن خطط وبرامج تقييم ومواجهة المخاطر، التي تشمل الاخطار المترتبة على حرائق المواد الكيماوية، وبعض الحوادث الاخرى المحتملة، رغم ندرتها مثل فقدان المرضى او اختطاف الأطفال المواليد، والاخطار المترتبة على انفجار قنبلة، وغيرها من خطط الاخلاء الواجبة، كما تشمل المخاطر المحتملة الحوادث الكبيرة التي ينتج عنها عدد كبير من المصابين بإصابات بليغة، والتعامل مع حالات العنف التي قد تصدر عن بعض المرضى، وحالات انقطاع الكهرباء والمياه، وتحرير رهائن داخل المستشفى، إضافة الى الكوارث الطبيعية وحالات الفشل القلبي.

وتابع: تتضمن خطة، مواجهة المخاطر بالمستشفى تدريب الموظفين وتفعيل قنوات الاتصال مع الجهات المعنية، وجوانب نظرية وتوعوية وبرنامج لتوعية الأطفال بمبادئ الأمن والسلامة.

وأشار إلى أن الخطة تتضمن إجراء 4 تمارين سنويا، منها 3 تمارين فجائية تتم في أوقات غير أوقات الدوام لتقييم مدى استعدادات الأجهزة المعنية بالمستشفى لمواجهة المخاطر المستشفى، أما التمرين الرابع فيتم بالتعاون مع الجهات الأخرى المعنية كالشرطة والدفاع المدني وإدارة الطوارئ والإسعاف ويعقب كل تمرين اجتماع لتقييم الأداء وتحديد السلبيات والايجابيات والإفادة منها.

من جهتها لفتت مريم أحمد الظاهري، مدير إدارة الخدمات المساندة في مستشفى توام إلى أن المستشفى يسعى إلى تخفيض حجم النفايات الطبية التي يفرزها سنويا وتطبيق معايير الاستدامة في ضوء شروط الصحة والسلامة والبيئة التي تسعى إلى خفض استهلاك المياه والكهرباء وخفض معدل النفايات وتطبيق كافة معايير الاستدامة مؤكدة أهمية التركيز على برامج التثقيف الصحي والبيئي لرفع درجة الوعي لدى افراد الجمهور.

تقييم حجم الخدمات وفقاً لأهمية وطبيعة العمل أحمد آل علي

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض