• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

تبدأ من 9% لتصل إلى 25 ضعفاً في بعض الحالات

دول أوروبية وعربية ترفع ضرائب المطارات على المسافرين من الإمارات والعالم

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 16 مارس 2014

محمود الحضري (دبي) - فرضت مطارات أكثر من عشر دول في العالم، من بينها دول عربية، ضرائب جديدة على المسافرين جواً، سواء من القادمين إليها من مطارات الدولة وبقية دول العالم، أو المغادرين منها إلى الإمارات وشتى مطارات العالم، واستحدثت مطارات ضريبة خدمة المطار، بينما رفعت مطارات أخرى الضريبة بنسب تتراوح بين 9% و25 ضعفاً على جميع المسافرين من مختلف الجنسيات.

وأخطرت شركات الطيران وكلاء وشركات السفر والسياحة بقيمة الرسوم التي ستفرضها المطارات بعملات دولها المحلية، وسيتم تحصيل أغلبها عند شراء تذاكر السفر، كما بدأ سريان بعضها اعتباراً من أول مارس الحالي في بعض المطارات، بينما سيتم التطبيق في أخرى بين أبريل ويونيو المقبلين.

وشملت قائمة بعض الدول التي طبقت أو رفعت ضريبة خدمة المطارات، مطارات البرتغال والمملكة المتحدة وروسيا والمغرب ومصر وإيطاليا واليمن وفرنسا، ودول أخرى، وتم تفعيل الرسوم بقيّمها الجديدة على مبيعات تذاكر السفر من فبراير الماضي للسفر في توقيتات التطبيق نفسها.

واستبعد مسؤولون في شركات سياحة وسفر أن تكون لهذه الرسوم تأثيرات سلبية على حركة السفر، كونها معمولاً بها في العديد من مطارات العالم، بما فيها الإمارات، ويتم احتسابها ضمن سعر بيع تذكرة السفر، حتى أن بعض المطارات الواردة ضمن القائمة الجديدة تطبق بالفعل الضريبة، مع اتجاه لرفع قيمتها خلال الفترة المقبلة.

وأوضح رياض الفيصل الرئيس التنفيذي لشركة «أصايل» للسياحة والسفر، أن شركات السياحة والطيران تلقت قوائم بضرائب جديدة أو زيادات على الضرائب القائمة لخدمات عدد من المطارات حول العالم، لافتاً إلى أن المسافرين عبر المطارات البريطانية ستتم زيادة رسوم خدمات المطار عليهم من أول يوليو المقبل.

وبين أن الضريبة على مسافري الدرجة السياحية ارتفعت من 40,19 إلى 44,19 جنيه استرليني، بزيادة حوالي 10%، فيما ترتفع على مسافري الدرجتين الأولى ورجال الأعمال من 41,49 إلى 45,49 جنيه استرليني، بزيادة نسبتها 9,6%، لافتاً إلى أن التطبيق بدأ على المبيعات من 13 فبراير الماضي. وأشار إلى أن الرسوم في مطارات فرنسا ارتفعت هي الأخرى من 12,37 إلى 12,61 يورو على مسافري الدرجة السياحية، بينما ارتفعت على مسافري الدرجتين الأولى ورجال الأعمال من 27,60 إلى 28,45 يورو، وعلى الرحلات الداخلية بين مطارات فرنسا من 7,75 إلى 7,85 يورو على جميع المسافرين، على أن يبدأ التطبيق أول أبريل المقبل، فيما تسري الزيادة على التذاكر المباعة من 6 فبراير الماضي. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا