• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

صوتها سيعطّر فضاء الشارقة في 16 يناير الجاري

جاهدة وهبه: بالفن أطير إلى سدرة شاهقة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 09 يناير 2014

محمد أحمد محمد

أنشدت المغنية اللبنانية جاهدة وهبة من ألحانها ابن عربي، رابعة العدوية، جلال الدّين الرّومي، بدر شاكر السياب، نازك الملائكة، جبران، غوته، طاغور، سارتوريوس، أدونيس، محمود درويش، طلال حيدر، سعيد عقل، أنسي الحاج، أحلام مستغانمي، الحلّاج، لوركا، المتنبي، الحمداني، غونتر غراس، نزار قبّاني، أمل الجبوري، هدى النعماني، لميعة عمارة و غيرهم... ونالت عددًا كبيراً من الجوائز والتكريمات، من أهم ألبوماتها «كتبتَني» و «أيها النسيان هبني قُبلتك»، وقد تصدّرا لائحة مبيعات الـ (فيرجين مغاستور) لأشهر طويلة.. كما أصدرت مؤخراً ألبوماً بعنوان «شذرات في الوجد» ضمّنته شذرات بصوتها من «رباعيات الخيّام» كما باقة من أعمالها القديمة.

عملت جاهدة وهبه مع كبار المخرجين اللبنانيين والعرب، كما غنت وكرّمت بصوتها عمالقة الغناء العربي، ولها ألبومات عدة وتسجيلات كلاسيكية، صوفية ووطنية، انتقت كلماتها من كبار شعراء لبنان والعالم، الكلاسيكيين والحداثيين، واضعة لها الموسيقى بنفسها، كما لحّن لها أهم الموسيقيين اللبنانيين، مثل وديع الصافي، إيلي شويري، زاد ملتقى، زياد بطرس.

صدر لها العام الماضي كتاب بعنوان «الأزرق والهدهد / عشق في الفايسبوك» عن دار الساقي.

في هذا الحوار الذي أجريناه في دبي أثناء توزيع جوائز مجلة دبي الثقافية ـ نتعرف على مسيرة جاهدة وهبة مع الغناء والموسيقى والشعر.

تضاد جامح

نود أن نتعرف على النشأة والتكوين اللذين شكلاك وجعلا منك هذا الكيان الشعري الموسيقي الروحي والمعرفي؟ ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

ما رأيك في استغلال المنابر الدينية في الشأن السياسي؟

مقبول
مرفوض
لا أعرف