• الاثنين 22 ربيع الأول 1439هـ - 11 ديسمبر 2017م

سلطان بن زايد يشهد ختام منافسات ركوب الخيل

بيريزي تكسب الشوط الأول بـ 73 نقطة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 07 مارس 2012

أبوظبي (وام) - شهد سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان، ممثل صاحب السمو رئيس الدولة رئيس نادي تراث الإمارات، بصالة بوذيب المغطاة للفروسية، ختام منافسات مهارات ركوب الخيل، وذلك ضمن فعاليات اليوم الخامس لمهرجان سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان السادس الدولي للفروسية، الذي ينظمه نادي تراث الإمارات، وانطلق في الأول من مارس ويختتم السبت المقبل.

حضر الفعاليات الشيخ الدكتور هزاع بن سلطان آل نهيان والشيخ خالد بن سلطان بن زايد آل نهيان والدكتورة مريم الشناصي وكيل وزارة البيئة وعلي عبدالله الرميثي المدير التنفيذي للأنشطة في نادي تراث الإمارات ومحمد مهير المزروعي مدير قرية بوذيب العالمية للقدرة وحشد كبير من المتنافسين وملاك ومربي الخيول.

وفي الشوط الأول من منافسات مهارات ركوب الخيل للكبار، والتي اشتملت على أحد عشر شوطاً، حصلت الفارسة ديانا بيريزي على صهوة الفرس “بلسمو فيتا” لديبكو على المركز الأول وحققت 73 نقطة وفازت لينا الرضا على صهوة الجواد “روما” لاسطبلات الحمراء بالمركز الثاني، فيما كان المركز الثالث من نصيب دارا بلاكني على صهوة الفرس “بيكاردا” وحصلت على 62 نقطة.

وفي الشوط الثاني حصل على المركز الأول كريستال لانقلوس على صهوة الحصان “كهرمان” وحصل على 68 نقطة أما المركز الثاني ففازت به هيلين سيلفا على صهوة “المجلس ورسان” لاسطبلات ورسان وقد حصلت على 65 نقطة، أما المركز الثالث فنالته أليسون علي صهوة الجواد “سال لاريبو” لوادي العوير.

أما الشوط الثالث للخيول العربية فنالت جاسمين هانسون المركز الأول على صهوة الفرسة “نازك” لهوف بيتز وحصلت على 68 نقطة ، وفازت بالمركز الثاني مادلين دراكلي على صهوة الفرس “شقر” لاسطبلات رويال وحصلت علي 67 نقطة، أما المركز الثالث فقد حققه إبراهيم المخيرش على صهوة الفرس “الخطار” لاسطبلات ورسان وحصل على 65 نقطة.

كما شهد سموه والحضور مسابقة ألعاب الفروسية للفرسان أقل من عشرة سنوات، والتي شارك فيها الشيخ حمدان بن محمد بن خليفة آل نهيان قائداً للفريق الأول وشقيقه الشيخ زايد بن محمد بن خليفة آل نهيان قائداً للفريق الثاني يشاركهم عدد من الفرسان، حيث قدم الفريقان عروضاً ممتعة حازت على إعجاب الجمهور وأظهرت مهارات الفرسان وتحكمهم في خيولهم وقدراتهم على التحكم فيها.

وقد فاز بالمركز الأول الشيخ حمدان بن محمد بن خليفة بن زايد آل نهيان وحصل على المركز الثاني قسطنطين وحل في المركز الثالث خالد سعيد الشامسي وجاء في الرابع عمر عبدالعزيز المرزوقي وحل في المركز الخامس الشيخ زايد بن محمد بن خليفة آل نهيان ونال المركز السادس نهيان أحمد الشامسي وجاء في المركز السابع عمر معضد الخيلي وحل في المركز الثامن علي عوض العبيدلي ونال المركز التاسع سالم علي الراشد وحاء في المركز العاشر محمد سلطان المرزوقي.

جدير بالذكر، أن فريق التحكيم لمسابقة مهارات الركوب الحر يتكون من الحكم الدولي السويدي بواهمان ومواطنه الحكم الدولي كيجيل ماى هير بالإضافة إلى ستة من الحكام المحليين هم ليلان استروفال واليسون ابراهامز وكريستين كاريلا وديانا بيريز وهيدشترسلين.

وتعتبر علاقة الشيوخ والأمراء بالخيول علاقة تاريخية وسياسية تذكرهم بعظمة ملكهم والانتصارات التاريخية وتقربهم من شعوبهم.. فحب الخيل يتوارثه الأبناء عن الآباء والأجداد وله مقومات ومواصفات خاصة عند المهتم بالخيل بعض هذه المواصفات غير شكلية لا يراها غير المهتم بالخيل مثل شموخ الفرس وطيبتها وهدوء نفسها وعدم عصبيتها وأعرق أنواع الخيول وأجود سلالاتها تتطلب إمكانيات عالية ورعاية خاصة فالخيول العربية سلالة واحدة لكن تنتمي إليها خمس عائلات هي عبيان ثقلاوي كحيلان هدبان ربدان وكل عائلة يتفرع منها نحو مائة فرع، أما التعامل مع الخيل فان يتم حسب سنه ونوعه فالأنثي لها طريقة في التعامل تختلف عن الذكر ويتحكم في سعر الخيول من هذه السلالات نوعها ونسبة جمالها، فالأنثى دائماً أغلى من الذكر لأنها منتجة.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا