• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

ينطلق الاثنين بأبوظبي عبر ستة مؤتمرات رئيسية

منتدى عالمي يعرض 300 حل مبتكر للتحديات الزراعية في الإمارات والمنطقة

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 07 مارس 2015

هالة الخياط

هالة الخياط (أبوظبي)

تحتضن إمارة أبوظبي بعد غد الاثنين الدورة الثانية من المنتدى العالمي للابتكارات الزراعية، الذي يعد الأول من نوعه على مستوى المنطقة في مجالات الابتكار والاختراعات المتعلقة بتوفير حلول للتحديات الزراعية التي تواجهها دولة الإمارات العربية المتحدة والمنطقة بشكل عام.

وسيعرض المنتدى والمعرض المصاحب له والمستمر لثلاثة أيام أكثر من 300 من الحلول الزراعية المتطورة التي سترسم مستقبل الزراعة المستدامة في جميع أنحاء العالم. وتقام الدورة الثانية من المنتدى تحت رعاية سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة ورئيس مجلس إدارة جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية، وضمن شراكة استراتيجية مع جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية. وقال محمد جلال الريسي، مدير إدارة الاتصال وخدمة المجتمع في جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية «إن هدفنا حشد الجهود في الشرق الأوسط لإيجاد حلول مستدامة تحقق الأمن الغذائي إلى جانب الاستفادة من التقنيات الجديدة لتنمية المناطق الصحراوية.

ويتسم المنتدى العالمي للابتكارات الزراعية بأهمية خاصة لكونه يسلط الضوء على الفرص المتاحة لجميع الأطراف المعنية على المستويين الإقليمي والدولي.

وكما يتضح من خلال المستوى الرفيع للمشاركين، يستقطب المنتدى أبرز اللاعبين من مختلف المجالات ذات الصلة بهذا القطاع، ممن لديه القدرة على إحداث تغيير حقيقي في طريقة تأمين الغذاء لسكان العالم». وأضاف الريسي «تتسم عمليات إنتاج الغذاء الذكية مناخياً بأهمية خاصة بالنسبة لدولة الإمارات وغيرها من البلدان التي تواجه تحدي نقص إمدادات المياه في العالم. ونحن في أبوظبي ملتزمون بتعزيز الحوار العالمي حول كيفية تحقيق الأمن الغذائي والحد من تأثيرات تغير المناخ، ومن هنا يأتي تنظيم هذا المنتدى بمشاركة العديد من قادة الفكر والخبراء والمتخصصين في مختلف المجالات ذات الصلة».

ويتضمن المنتدى 6 مؤتمرات رئيسية تقام بشكل متزامن، وتشهد مشاركة أكثر من 250 من المتحدثين الذي سيناقشون مجموعة من القضايا الرئيسية ذات الأهمية بالنسبة لمستقبل الزراعة العالمية والإنتاج الغذائي: والمؤتمرات هي: القمة العالمية للزراعة الذكية مناخياً – يقودها التحالف العالمي للزراعة الذكية مناخياً، وتعرض دراسة حول التقنيات والأساليب والتوجهات الإبداعية لتنفيذ نظم ذكية مناخياً في إنتاج الغذاء. كما يطرح خسائر الأطعمة والنفايات من الوقاية إلى التثمين، والتقنيات والممارسات والسياسات اللازمة للتصدي للتحديات التي يواجهها مختلف الأطراف ذات الصلة.

مدن قابلة للحياة

كما يناقش بناء القدرة على التكيف مع الزراعة الحضرية في محور «مدن قابلة للحياة»، والابتكارات والتقنيات اللازمة لإنشاء نظم مستدامة وذكية مناخياً لإنتاج الغذاء في المناطق الحضرية حول العالم، وكذلك تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لخدمة الزراعة المستدامة، وتحقيق الاستفادة القصوى من أجهزة الكمبيوتر المحمولة، وحلول الاتصال والبيانات الكبرى. الاستعمالات غير التقليدية للمياه في المناخات الجافة، التحديات والفرص في مجال استخراج وإنتاج المياه والزراعة في المياه المالحة، وإعادة استخدامها.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض