• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

فائز بنوبل ينحني اعتذاراً عن نشر نتائج علمية غير متقنة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 16 مارس 2014

طوكيو (رويترز) - وصف رئيس معهد ياباني فائز بجائزة نوبل في الكيمياء، أسلوب تعامل كبيرة الباحثين مع بيانات بخصوص الخلايا الجذعية بأنه «غير متقن جداً» و«غير مسؤول»، وذلك بعدما تلقى علماء معهده الثناء على عملهم المتعلق بالخلايا الجذعية باعتباره مغيراً لقواعد اللعبة في مجال الطب الحيوي.

وقال نويوري وهو ينحني بشدة «أود أن أقدم اعتذاري عن المقالتين اللتين نشرتا في نيتشر واللتين شككتا في مسألة مصداقية المجتمع العلمي». وفصلت ورقتان بحثيتان نشرتا في دورية نيتشر في يناير الماضي طريقة بسيطة لإعادة برمجة خلايا حيوانية ناضجة، إلى حالة شبه جنينية تتيح لها توليد أنواع عديدة من الأنسجة مقدمتين بذلك أملاً لطريقة أسهل لإحلال الخلايا المدمرة أو زراعة أعضاء جديدة للبشر.

وبدا أن النتائج تبشر باحتمال إعادة برمجة الخلايا البشرية في المستقبل ببساطة وبتكلفة زهيدة إلى خلايا تشبه الحالة الجنينية، مما يوحي بطريقة بسيطة لاستبدال الخلايا التالفة أو استنبات أعضاء جديدة للمرضى والمصابين، لكن منذ ذلك الحين وردت تقارير بأن علماء آخرين لم يستطيعوا الوصول إلى ذات نتائج فريق البحث الياباني، وأنه ربما تكون هناك مشكلات تتعلق ببياناته وصوره.

وقال روجي نويوري رئيس معهد ريكن في اليابان في مؤتمر صحفي: المشكلة تكمن في أن باحثة غير ناضجة جمعت كمية ضخمة من بيانات البحث وكان تعاملها مع هذه البيانات غير متقن جداً وغير مسؤول».

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا