• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م
  11:17    أمير الكويت يقول إن خيار تخفيض الإنفاق العام أصبح حتميا        11:18    تركيا.. هناك مؤشرات على أن هجوم اسطنبول نفذه حزب العمال الكردستاني    

بنك المعلومات

25 جراماً من السكر يومياً تكفي!

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 16 مارس 2014

أصدرت المنظمة التابعة للأمم المتحدة إرشادات جديدة مرتبطة بالأغذية، التي تحتوي على السكر، مفادها ألا يتناول البالغون أكثر من ست ملاعق صغيرة من السكر يومياً إذا أرادوا تجنب مخاطر صحية، مثل زيادة الوزن وتسوس الأسنان، أي ألا يزيد السكر على 5% من مقدار الطاقة المتناولة يومياً.

وكشف مدير قسم التغذية في منظمة الصحة العالمية فرانسيسكو برانكا أن السمنة تؤثر على نصف مليار شخص في العالم، وهي في ازدياد في جميع المراحل العمرية، خاصة في الدول المنخفضة والمتوسطة الدخل، مشيرا إلى أن السكريات الحرة هي سبب رئيس لشيوع السمنة. وتشمل السكريات الحرة السكريات الأحادية والمركبات السكرية الثنائية، التي تضيفها الشركات المصنعة أو الطهاة أو المستهلكون إلى الأغذية، والسكريات الموجودة بشكل طبيعي في العسل وعصائر الفاكهة ومركزات الفواكه. ونسبة 5% من إجمالي الطاقة المتناولة تعادل نحو 25 جراماً أو نحو ست ملاعق صغيرة من السكر يومياً بالنسبة لبالغ يتمتع بوزن طبيعي.

وأشارت المنظمة إلى تزايد القلق من أن استهلاك السكريات الحرة، ولا سيما في صورة المشروبات المحلاة بالسكر يزيد من الطاقة الكلية المتناولة، وقد يقلل من تناول الأطعمة التي تحتوي على سعرات حرارية مناسبة بشكل أكبر من الناحية الغذائية، مضيفة أن هذا قد يؤدي إلى أنظمة غذائية غير صحية، وزيادة في الوزن وزيادة خطر الإصابة بأمراض غير معدية مثل أمراض القلب والسكري والسرطان.

◆ الكتابة الإلكترونية أثناء المشي أخطر منها أثناء القيادة

يشير البروفيسور ديتريتش يله أستاذ طب الطوارئ بجامعة بافلو في نيويورك، أن كتابة رسائل نصية قصيرة أثناء المشي ينطوي على خطورة، حيث إن شرود الذهن أثناء المشي تنجم عنه إصابات في الكيلومتر الواحد أكثر من الإصابات الناجمة عن السرحان أثناء قيادة السيارات. وتشمل العواقب الارتطام بالجدران، أو السقوط من على الدرج، أو التعثر بسبب وجود أشياء في الطريق أو السير أمام السيارات من دون وعي.

وقد شاع هذا الأمر إلى حد أنه يتم في لندن وضع المطبات الصناعية بين أعمدة الإنارة في الشوارع المزدحمة لمنع المشاة من الارتطام بها. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا