• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

ما لم يكن ناجماً عن مرض

خطوات وتمارين تحارب الصداع

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 16 مارس 2014

رنا سرحان (بيروت) - يستيقظ معظم الناس، خاصة الذين يعملون بشكل كبير أمام جهاز الحاسوب، وهم يعانون صداعاً يترافق مع ضغط باتجاه الرقبة، كما لو أنهم تعرضوا لضربات مطرق على الرأس، علماً بأن تناول المسكنات يخفف الوجع ولا يقضي عليه.

تخفيف لا قضاء

إلى ذلك، يقول الأخصائي في العلاج الفيزيائي جودت الأحمدية «يرجع الصداع الدائم، أو وجع الرأس إلى جفاف الجسم، أو التوتر أو حتى الكزّ على الأسنان خلال الليل. وهذه الأوجاع المزعجة قد تخف قليلا عند تناول الدواء المخصص لأوجاع الرأس، لكنها لا تختفي نهائيا، وأشار إلى أن هناك بعض التمارين السهلة والبسيطة التي تسهم في القضاء على وجع الرأس»، مستدركاً إذا لم يكن الصداع نصفياً أو شديداً جداً، إذ من الممكن أن يكون عرضاً لمرض وهنا يجب استشارة الطبيب.

وحول هذه التمارين، يقول «هناك بعض الحركات السهلة في المرحلة الأولى يمكن اختصارها بمسك المنطقة الواقعة بين الإبهام والسبابة بإبهام، وسبابة اليد الأخرى مع محاولة الضغط بخفة. عند الضغط، سيشعر المريض بالراحة للتو. هذه المنطقة ترتبط ارتباطاً مباشراً بشرايين الرأس. وهذه الطريقة مفيدة جداً إذا كان يعاني أوجاع الرأس الناتجة عن التوتر. وتنتج أوجاع الرأس غالباً عن جفاف الجسم، خصوصاً ذلك الذي يحصل في عالمنا العربي نتيجة الطقس الحار. الحل هو في شرب كمية كبيرة من المياه حتى لو لم يشعر المرء بتلك الحاجة».

ويتابع الأحمدية «من المفيد انحناء الرأس نحو الجهة اليمنى بهدوء، ومن ثم نحو الجهة اليسرى بهدوء أيضا وهي ممارسة تمارين التمدد للرقبة، بعد ذلك القيام بتقديم الرأس نحو الأمام إلى أن يلمس ذقن الجسد مع التثبيت لمدة 15 ثانية. هذا النوع من التمارين مفيد جداً للقضاء على أوجاع الرأس لأنّها تساعد في تحريك الدورة الدموية من جديد».

حلول سريعة ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا