• الثلاثاء 23 ربيع الأول 1439هـ - 12 ديسمبر 2017م

الدولة تستحوذ على النسبة الأعلى من الإصدارات خليجياً

«اتش اس بي سي أمانة» تتوقع إصدار صكوك بقيمة 5 مليارات دولار في الإمارات العام الحالي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 07 مارس 2012

مصطفى عبد العظيم (دبي) - يبلغ حجم الإصدارات التي تشهدها دولة الإمارات من الصكوك خلال العام الحالي نحو 5 مليارات دولار(18,35 مليار درهم)، وذلك بعد طرح صكوك بقيمة 1,7 خلال الشهرين الماضيين، وفقاً لتقديرات”HSBC أمانة”.

وتوقع أن تشهد عمليات إصدار الصكوك في الأسواق العالمية انتعاشة قوية خلال العام 2012 لتصل الى 44 مليار دولار، مقارنة مع 26,5 مليار دولار في العام الماضي.

ووفقا للتوقعات والآفاق المستقبلية لسوق الصكوك، والتي استعرضها خبراء HSBC أمانة أمس، فإن دولة الإمارات استحوذت على النسبة الأعلى من الإصدارات الخليجية خلال العام الماضي، في حين تصدرت ماليزيا سوق الصكوك عالمياً بإصدارات تزيد على 25 مليار دولار بنسبة 60%، تلتها بلدان منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا مجتمعة بنسبة 32%، ومناطق وبلدان أخرى بنسبة 8%.

ورجح الخبراء أن تكون هناك زيادة ملحوظة في عمليات إصدار الصكوك لهذا العام، نظراً لأدائها الجيد، مقارنة بالأزمة المالية وقلة السيولة، لافتين إلى استحواذ إصدارات الجهات الحكومية أو الجهات ذات الصلة بالحكومة على نسبة 50%، تليها المؤسسات المالية بنسبة 25%، والشركات الأخرى، خاصة في قطاعات مثل التكنولوجيا وصناعة النفط والغاز، بنسبة 25%.

وتوقع محمد داود، المدير التنفيذي الأول للأسواق الإسلامية العالمية لمناطق أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا،”HSBC أمانة”، أن تكون هناك زيادة ملحوظة في عمليات إصدار الصكوك لهذا العام، نظراً لأدائها الجيد، مقارنة بالأزمة المالية وقلة السيولة في عام 2011، لافتاً إلى أن سوق الصكوك يقف على أعتاب بداية قوية في عام 2012، إذ يعتبر شهر يناير هو الشهر الاكثر نشاطاً في هذا السوق، حيث لا يزال الطلب يتجاوز العرض.

ولفت الى تفضيل المستثمرين الصكوك لأنها شهدت تقلبات أقل من الإصدارات التقليدية وخصوصاً في الأشهر الأربعة الأخيرة من عام 2011، بينما يرغب المصدرون في الصكوك، لأنها تمنحهم مجالاً للوصول إلى قاعدة جديدة من المستثمرين. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا