• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

بحضور نهيان بن مبارك ونخبة من المثقفين وتحت شعار «مستقبل التأليف والنشر»

«الثقافة» تنظم ملتقى إنتاج المعرفة الخميس المقبل

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 31 مايو 2016

أبوظبي (الاتحاد)

تحت رعاية وحضور معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان، وزير الثقافة وتنمية المعرفة، وضمن فعاليات الموسم الثقافي والاحتفاء بـ 2016 عام للقراءة، تنظم وزارة الثقافة وتنمية المعرفة صباح الخميس المقبل الموافق 2 يونيو ملتقى انتاج المعرفة، تحت شعار «مستقبل التأليف والنشر»، وذلك في فندق حياة ريجنسي في دبي.

ويأتي الملتقى في‏‭ ‬إطار‭ ‬سعي‭ ‬الوزارة‭ ‬لتعزيز‭ ‬ودعم ‬الإنتاج‭ ‬الثقافي‭ ‬والمعرفي‭ ‬بكل‭ ‬أشكاله‭ ‬ومجالاته، ‭ ‬خاصة‭ ‬المتعلق‭ ‬بتعزيز‭ ‬وتعميق‭ ‬الهوية‭ ‬الوطنية، ‭ ‬وتشجيع‭ ‬الأجيال‭ ‬الشابة‭ ‬على‭ ‬الكتابة‭ ‬والنشر، ‬كمدخل‭ ‬رئيس ‬لرفع‭ ‬مستوى‭ ‬لإنتاج‭ ‬المعرفي‭ ‬الوطني، وتكريس‭ ‬مكانة‭ ‬الإمارات‭ ‬وإبراز‭ ‬موقعها‭ ‬كمركز‭ ‬للثقافة‭ ‬والمعرفة‭ ‬على‭ ‬مستوى‭ ‬المنطقة‭ ‬والعالم، من ‬خلال‭ ‬إعداد‭ ‬ورعاية‭ ‬جيل‭ ‬إماراتي‭ ‬واعد‭ ‬من‭ ‬الشباب‭ ‬الموهوبين‭ ‬والمبدعين.

وأكدت عفراء الصابري وكيل وزارة الثقافة وتنمية المعرفة أن الملتقى الذي يأتي للاحتفاء بـ 2016 عاماً للقراءة، يحظى باهتمام بالغ ومتابعة من معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان، حيث وجه معاليه إلى أهمية أن يرسخ الملتقى مكانة‏‭ ‬الإمارات‭ ‬كحاضنة‭ ‬للإبداع‭ ‬ووجهة‭ ‬استقطاب‭ ‬للمبدعين‭ ‬والمثقفين‭ ‬من ‬جميع ‬أنحاء ‬العالم، ‬وذلك ‬من ‬خلال ‬قيام ‭ ‬وزارة ‬الثقافة ‬وتنمية ‬المعرفة ‬بدورها ‬ومسؤوليتها‭ ‬في‭ ‬قيادة‭ ‬الحراك‭ ‬الثقافي ‬والإبداعي ‬في ‬الدولة، ‬باعتبارها‭ ‬المرجعية‭ ‬الوطنية‭ ‬للثقافة‭ ‬وتنمية‭ ‬المعرفة، والتأليف‭ ‬والنشر.

وأضافت الصابري أن الملتقى يهدف إلى تعزيز المشهد الثقافي بمختلف صوره وتوجهاته والمساهمة في تطوير المشهد الثقافي في الدولة والتوعية بأهمية التأليف والنشر وتأثيره المباشر والإيجابي على القراءة وتعزيز اللغة العربية ودورها والانفتاح على الثقافات الأخرى وتبادل الخبرات بين المثقفين الإماراتيين والعرب وتفعيل العمل الثقافي.

وأشارت إلى أن الإمارات حققت خلال السنوات الماضية تطوراً ملحوظاً في قطاعي التأليف والنشر بكل تخصصاته، مشيدة بدور الهيئات والمؤسسات والجهات العاملة والداعمة لحركة التأليف النشر، وحرصها على السعي قدماً، لتعزيز هذا التطور من خلال دعم الموهوبين والمبدعين، وتنمية قدرات العاملين في هذا القطاع للنهوض بواقعهم المهني والعملي.

وأشارت الصابري إلى أن الوزارة حرصت من إقامة هذا الملتقى على تعزيز‏‭ ‬الصناعات‭ ‬الإبداعية‭ ‬والمعرفية،‭ ‬والبحث‭ ‬في‭ ‬آفاق‭ ‬تطويرها‭ ‬وسبل ‬التحفيز على ‭ ‬تبادل‭ ‬المعارف‭ ‬والخبرات‭ ‬بين‭ ‬أجيال‭ ‬المبدعين، ‬إضافة ‬إلى ‬توثيق‭ ‬المنجز‭ ‬الثقافي‭ ‬والإبداعي‭ ‬كمُدخل‭ ‬رئيس‭ ‬من‭ ‬مداخل‭ ‬تنمية‭ ‬المعرفة‭ ‬والاحتفاء‭ ‬بالمبدعين‭ .

وقالت الصابري: إن وزارة الثقافة وتنمية المعرفة تحرص على دعم المواهب الشابة والمبدعين، وذلك من خلال العديد من المبادرات والجوائز التي تنظمها الوزارة ومنها برنامج «إبداعات شابة» ومسابقة القصة القصيرة وغير ذلك.

ويتضمن الملتقى ثلاث جلسات رئيسة، تضم عدداً من المحاور منها: مناقشة مستقبل‏‭ ‬الإنتاج‭ ‬الفكري‭ ‬والمعرفي ‬بين‭ ‬الواقع‭ ‬والرؤى، ‬واستعراض ‬تجارب‭ ‬ابداعية‭ ‬ملهمة، ‬ثم ‬المؤلفون‭ ‬الشباب ‬أسئلة‭ ‬الواقع‭ ‬واستشراف‭ ‬المستقبل، ‬ويشارك ‬في ‬الملتقى ‬نخبة ‬من ‬الكتاب ‬والمثقفين ‬الإماراتيين ‬والعرب.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا