الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

بعد إلغاء قراره حول المهاجرين.. ترامب: القضاء غير عادل

بعد إلغاء قراره حول المهاجرين.. ترامب: القضاء غير عادل
10 يناير 2018 19:20
وصف الرئيس الأميركي دونالد ترامب، اليوم الأربعاء، النظام القضائي بأنه "غير عادل" و"لم يعد فعالا" بعد قرار قاض في كاليفورنيا تجميد إلغاء برنامج يسمح للمهاجرين الشباب الذين لم تتم تسوية أوضاعهم بالعمل والدراسة في الولايات المتحدة.
وقال ترامب إن قرار القاضي يكشف "إلى أي درجة نظامنا القضائي غير عادل ولم يعد فعالا عندما يجري الطرف المعارض في قضية (مثل مسألة البرنامج) إلى الدائرة التاسعة ويكسب دائما تقريبا قبل أن تقلب محاكم أعلى القرار".
وقبيل تصريحات ترامب، وصف البيت الأبيض قرار القاضي بأنه "فضيحة".
وكان قاض فدرالي، قد جمد أمس الثلاثاء قرار ترامب وقف العمل ببرنامج يمنح وضعا قانونيا للشباب المهاجرين الذين دخلوا البلاد بشكل غير شرعي عندما كانوا أطفالا، فيما ناقش ترامب مع نواب بالكونغرس مشروع أشمل لتنظيم ملف الهجرة قد يمنح الجنسية لملايين المهاجرين.
ويأتي حكم القاضي بعد ساعات على ترؤس الرئيس الأميركي لاجتماع رفيع المستوى في البيت الأبيض ضم نوابا من الحزبين الجمهوري والديموقراطي لمناقشة هذا الملف الذي يعرف المستفيدين منه باسم "دريمرز" (الحالمون).
وأصدر القاضي الفدرالي في سان فرنسيسكو وليام آلسوب حكمه مساء الثلاثاء وأمر فيه إدارة دونالد ترامب بإعادة العمل ببرنامج "داكا" على مستوى البلاد بالشروط نفسها التي كانت سارية قبل تعليقه في الخامس من سبتمبر 2017.
وجاء في حيثيات الحكم، الذي صدر في 49 صفحة، أن الحكومة "ملزمة بانتظار صدور حكم نهائي إبقاء برنامج داكا على صعيد البلاد بالشروط نفسها التي كانت سارية قبل تعليقه".
وأضاف القاضي أن موقف وزارة العدل بأن البرنامج مخالف للقانون يستند على "فرضية قانونية خاطئة".
وما لم يتم إبطال الحكم من قبل هيئة قضائية أعلى، فإن المستفيدين سابقا من البرنامج بات يحق لهم مجددا التقدم بطلبات لتجديد إقامتهم.
ويحمي هذا البرنامج، الذي أقرته إدارة الرئيس السابق باراك أوباما في العام 2012، هؤلاء الشباب من الترحيل. إلا أن ترامب أعلن في سبتمبر إلغاء العمل به لكنه أرجأ تطبيق القرار لإعطاء الكونغرس مهلة ستة أشهر أي حتىمارس المقبل من أجل إعداد حل دائم.
ورفعت دعوى على الحكومة على أساس أن إنهاء البرنامج جاء على شكل تعسفي ودون اتباع إجراءات قانونية سلمية.
وقال القاضي آلسوب الثلاثاء إنه شكك في ادعاء الحكومة إن برنامج "داكا" طبق بشكل مخالف للقانون.



 
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©