• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

خاطف "محنك" تحكم بالطائرة الماليزية

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 15 مارس 2014

ا ف ب

أعلنت ماليزيا اليوم السبت أن معلومات أفادت أن طائرة البوينغ 777 التابعة للخطوط الجوية الماليزية، التي اختفت السبت الماضي وعلى متنها 239 شخصا تم تغيير مسارها من قبل طيار "محنك" على دراية واسعة بالممرات الجوية واماكن وجود الرادارات في المنطقة.

وقال رئيس الوزراء الماليزي نجيب رزاق، إن انظمة بث المعلومات من الطائرة تم ايقافها وان آخر اتصال عبر الاقمار الاصطناعية رصد بعد اكثر من ست ساعات ونصف الساعة على اختفائها من على شاشة رادار مدني عند الساعة 1.30 صباح 8 مارس.

وأضاف رزاق "رغم التقارير الاعلامية التي اشارت الى خطف الطائرة، اود ان اوضح اننا لا نزال نحقق بكل الاحتمالات حول اسباب انحراف الطائرة ام اتش 370 عن مسار رحلتها الاساسي".

واوضح ان المعلومات التي جمعت تشير "بدرجة عالية من التاكيد الى ان نظامي الاتصالات الالية" في الطائرة قد اطفئا واحدا تلو الاخر قبل وصولها الى النقطة الواقعة فوق بحر الصين الجنوبي، حين خرجت عن شاشات الرادار المدني.

وحتى الآن حدد الخبراء آخر نقطة اتصال على انه داخل ممر او ممرين جغرافيين واسعي النطاق، ممر شمال يمتد من حدود كازاخستان وتركمانستان الى شمال تايلاند وممر جنوبي يمتد من اندونيسيا الى جنوب المحيط الهندي.

وفي هذا الصدد، اشار الى انه تم وقف اعمال البحث عن الطائرة في بحر الصين الجنوبي. وقال رزاق "لقد اوقفنا عملياتنا في بحر الصين الجنوبي ونعيد النظر في انتشار قواتنا".

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا